الأموال
الأحد، 29 مارس 2020 04:16 صـ
5 شعبان 1441
29 مارس 2020
شارك
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بترول وطاقة

معهد بحوث البترول : ٢٥٨ بحثا علميًا منشور تحت مظلة scopus يخدم صناعة البترول

الأموال

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أهمية التكنولوجيا الحديثة في صناعة البترول والغاز، لما تلعبه من دور محوري في توفير إمدادات الطاقة لبرامج التنمية والمساهمة في تحقيق معدلات النمو المستهدفة للاقتصاد المصري.
جاء ذلك خلال رئاسته للاجتماع الأول في ٢٠٢٠ لمجلس إدارة معهد بحوث البترول بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشؤن البحث العلمي، الدكتور وليد الزاواوي أمين المجلس الاعلى للبحث العلمي للمراكز والهيئات البحثية، الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمهندس أسامة البقلي رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس" المهندس محمد عبد العظيم رئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول.


وأكد الوزير أهمية تبني الأسلوب العلمي ودراسة وتحليل متغيرات الصناعة البترولية ومواكبة التطورات الحديثة في أنشطته، مشيرا إلى الثقة الكبيرة يوليوا قطاع البترول للأبحاث العلمية والعلماء المصريين والاستفادة الكبرى من التطبيقات العلمية في مجالات صناعة البترول والغاز والثروة المعدنية، مؤكدًا على أهمية التواصل المستمر بين كيانات وشركات قطاع البترول مع معهد بحوث البترول الذى يعد أحد الأذرع الفنية لقطاع البترول.
ومن ناحيته استعرض الدكتور ياسر مصطفى مدير معهد بحوث البترول ماتم إنجازه خلال العام 2019 والتي يتمثل في ٢٥٨ بحثا علميًا منشور تحت مظلة scopus يخدم صناعة البترول ويسهم في تطويرها، بالإضافة إلى تسجيل 6 براءات اختراع والمشاركة في 40 مؤتمرًا علميًا داخل مصر وخارجها، وتدريب ٢٠٩٣ بالإضافة إلى توقيع 6 بروتوكولات تعاون تخدم العملية البحثية في مجال عمل المعهد والحصول على 41.5 مليون جنيه تمويلا خارجيا للمشروعات البحثية. وتسجيل 10 رسائل دكتوراة و14 رسالة ماجستير، 16 منحة دراسية من أكاديمية البحث العلمي "علماء الجيل القادم" بالإضافة إلى انتدب 22 من اساتذة المعهد للتدريس في جامعات مصرية..
وأضاف أن التحول الرقمي أصبح ضرورة وركيزة أساسية لجهود التنمية الشاملة والمستدامة خاصة في ظل الثورة الصناعية الرابعة ومتطلباتها للدولة بشكل عام لذا جارى إدخال كافة بيانات العاملين بالمعهد من الكادر العام والخاص وإنشاء قاعدة بيانات خاص بهم وربطها بكافة الإدارات المعنية لتيسهل الحصول على البيانات في أسرع وقت ممكن وبأقل جهد وتكلفة.
ومن ناحيته اوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي ان تم تخصيص وموافقة رئيس الجمهورية على إنشاء 5 جامعات تكنولوجية جديدة بالمنطقة الاقتصادية بالقناة، أسيوط، الاقصر، برج العرب، هذا بالإضافة إلى لثلاث الجامعه قائمة بالفعل، موجها بضرورة التعاون مع الخبراء من الدول الأخرى لوضع برامج دراسية متخصصة لتخريج دفعات جديدة من العمالة الفنية التي يحتاجها قطاع البترول.

آخر الأخبار

بنك الاسكانالبنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصريHDB