الأموال
الخميس، 25 أبريل 2024 01:17 مـ
  • hdb
16 شوال 1445
25 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

سياحة وسيارات

تعاون مصري سويدي بمجال النقل الجماعي الذكي

الأموال

بحث الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري عاصم الجزار، مع وزير دولة السويد للتجارة الخارجية، والشؤون الخارجية الإسكندنافية، والسفير السويدي بالقاهرة، سبل التعاون في مجال النقل الجماعي الذكي المستدام بالمدن الجديدة.

وتناول اللقاء، موقف إعداد الرسومات التنفيذية ومستندات الطرح، لمشروع الأتوبيسات السريعة "BRT"، التي يجرى الانتهاء من إعدادها بالتعاون بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنـات البشرية "هابيتات"، وفقاً لبيان صحفي.

كما تم أيضاً مناقشة الاستفادة من المنحة السويدية لمشروع "النقل الجماعي الذكي المستدام" في تقديم الدعم الفني لخطط النقل الجماعي الحضري الذكي داخل مدينة 6 أكتوبر، ودعم وحدة تنظيم النقل الجماعي الذكي، التي تم إنشاؤها بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، من خلال أعمال التدريب والدعم الفني.

وناقش اللقاء أيضاً مواصفات الأتوبيسات ذات السعة الكبيرة، التي سيتم استخدامها في المشروع، بما يتفق مع ما تنتجه الشركات الكبرى، والمواصفات المُتبع استخدامها في مثل هذه المشروعات في الدول الأخرى.

وقال الوزير، إن مشروع الأتوبيسات السريعة "BRT"، يربط مدينة 6 أكتوبر من المنطقة الصناعية مروراً بالمحور المركزي، وطريق الواحات، وطريق الفيوم، وشارع فيصل حتى محطة مترو فيصل، ومحطة أتوبيس الجيزة، بطول 42 كم، مما سيكون له أثر إيجابي على الطرق الداخلية بمدينة 6 أكتوبر، وكذا ربط مدينة 6 أكتوبر بمدينة الجيزة.

من ناحيته، ذكر مستشار وزير الإسكان لشؤون النقل والطرق، أن تأثير مشروع الأتوبيسات السريعة "BRT"، على النقل الجماعي الحالي غير المنتظم، سيحتاج إلى إعداد دراسات لكيفية التعامل مع الوضع الراهن، وتنظيم عملها، بما يضمن تكامل الخدمة بينهما، وبما لا يؤثر سلباً على اقتصادياتها، وتحديد المسارات التي يمكن العمل عليها، لتغطية المناطق المحرومة من الخدمة، وتأدية دور النقل المُغذي للمشروع سواء داخل مدينة 6 أكتوبر أو مدينة الجيزة.

وأضاف سامي أبوزيد، أن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "هابيتات"، سيقوم بإعداد كراسة الشروط لطرح إعداد الدراسة على المكاتب الاستشارية الدولية والمحلية، بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والجهة السويدية المانحة.

مصر للطيران
مصر والسويد النقل الجماعي الاسكان الأموال

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE