الأموال
الجمعة، 19 أبريل 2024 08:47 مـ
  • hdb
10 شوال 1445
19 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

فنون

اكتشاف: كواكب عملاقة 10 أضعاف حجم المشترى تتشكل بسرعة حول النجوم الصغيرة

الأموال

كشف العلماء، أن الكواكب العملاقة التي يصل حجمها إلى 10 أضعاف حجم كوكب المشترى يمكن أن تتشكل بشكل أسرع حول النجوم الصغيرة عما كان يعتقد سابقًا، لكن كيف يفعلون ذلك لا يزال الأمر لغزًا، حيث يدرس باحثون من جامعة سنترال لانكشاير تشكيل كواكب عملاقة حول نجوم قزم أحمر، وتعد الأقزام الحمراء هي النوع الأكثر شيوعًا من النجوم الموجودة في درب التبانة، والتى غالبًا ما تكون أقل من نصف حجم الشمس، حوالي 10% فقط من كتلتها.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فعلى الرغم من صغر حجمها، وجدت تلسكوبات صيد الكواكب الخارجية كواكب أكبر بكثير من كوكب المشتري، أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، يدور حولها.

وما زال هذا الأمر لغزًا، لكن الباحثين وجدوا أنه يمكنهم التكون في غضون بضعة آلاف من السنين فقط من النجوم، وهو وقت مبكر جدا من الناحية الفلكية.

ويقول الباحثون الذين شاركوا في الدراسة إن الطريقة التي تتشكل بها هذه الكواكب العملاقة تظل لغزا لم يحل بعد، ويُعتقد أن الكواكب العملاقة حول النجوم مثل شمسنا قد تشكلت نتيجة التراكم التدريجي لجزيئات الغبار، ثم تتحول إلى أجسام أكبر مثل الأرض عندما تتجمع الجزيئات.

وعلى الرغم من ذلك، فإن الأقزام الحمراء صغيرة بالمقارنة مع الشمس، ويبدو أنها لا تملك ما يكفي من المواد من حولها لتشكيل مثل هذه الكواكب الكبيرة على نفس النطاق الزمني.

وتضمنت الدراسة الجديدة إنشاء نموذج كمبيوتر لتشكيل نظام نجمة قزم أحمر، حيث يعتقد باحثون، أن الأمور تحدث بسرعة أكبر مما كان يعتقد سابقًا.

واستخدم الدكتور أنتوني ميرسر والدكتور ديميتريس ستاماتيلوس الأبحاث افي المملكة المتحدة باستخدام مرفق الحوسبة الفائقة للحوسبة المتقدمة لمحاكاة تطور أقراص الكواكب الأولية حول نجوم قزم أحمر.

ووجد الباحثون أنه إذا كانت هذه الأقراص الصغيرة كبيرة بما يكفي عندما تحيط بقزم أحمر، فيمكنها أن تتفتت وتشكل كواكب عملاقة للغاز، وكان علماء رصدوا كوكب ثانى يدور حول أقرب نجم إلى نظامنا الشمسى مؤخرا فى اكتشافات أخرى لكواكب جديدة فى الكون.

وتتنبأ هذه النظرية بتكوين كواكب عملاقة تحدث في غضون بضعة آلاف من السنين، وهو مقياس زمني سريع للغاية من حيث الفيزياء الفلكية.

مصر للطيران

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE