الأموال
الأربعاء، 24 أبريل 2024 06:02 مـ
  • hdb
15 شوال 1445
24 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

كُتاب الأموال

ولاء أنور تكتب : مش ناقص موهبة ولا عقل

الأموال

يعانى حوالى 4 مليون شخص على الصعيد العالمى من فقدان السمع المسبب للعجز؛ والذي قد ينجم عن أسباب وراثية، أو من مضاعفات الولادة، أو بعض أمراض عدوى الأذن المزمنة، أو التعرض للضوضاء و الشيخوخة أيضًا .

فالصم هم غالبًا أشخاص يعانون من فقدان السمع العميق، أو أنه الشخص الذي لا يسمع على الإطلاق، أو لديه قدرة محدودة على السمع، ويستخدمون لغة الإشارة للتواصل مع الآخرين، ومع الأسف الشديد يؤثر هذا في قدرتهم علي التواصل مع الآخرين، و كذلك القدرة على اجتياز المراحل التعليمية المختلفة.

في المقابل فإن الشخص السليم الذى يتمتع بنعمة السمع؛ لا يدرك شيئًا قط عن لغة الإشارة فكيف يمكنهم التواصل مع ذويهم ؟ !! و أين المسئولية المجتمعية من ذوي الصم وضعاف السمع؟ فهو شخص يفتقد القدرة علي السمع والتحدث بنسبة معينة، ولكنه يتمتع بمواهب وقدرات ذهنية وبدنية فائقة؛ قد تفوق أقرانه من الأصحّاء، كما يمكنه أن يحقق أهدافه، ويصل لغاياته العلمية والعملية بعيدة المنال، ويتفوق فى مهارات ذهنية ومعرفية وتطبيقية؛ قد يعجز عن بلوغها بعض الأصحّاء .

فهم حقًا قادرون على إتقان كل الوظائف والمهام العملية، ولكن مشكلة المجتمع هى عدم الاهتمام بهم، وعدم توفير فرص عمل ملائمة لهم، وعدم دمجهم في نسيجه، كي يتكيفوا مع ذويهم، ويتحولون لطاقات إبداعية منتجة قادرة علي الانغماس في ثنايا التنمية المجتمعية والبيئية المستدامة.

ولذوي الصم وضعاف السمع العديد من الأمنيات التي يحلمون بها فقط، ولكنهم يعجزون عن تحقيقها، فلماذا لا يتم إنشاء جمعية أو مؤسسة تتولى تحقيق ما يسعون إليه ويجدون بها من ينصت لطموحاتهم وآمالهم ويهتم بهم ويجيدون التعامل معهم بلغة الإشارة؟ هذه اللغة التى يجب أن يتعلمها كل فرد بيننا؛ حتى يروا أن الكل يرعاهم، وأنهم أصحاء كغيرهم من شرائح مجتمعهم، فمن حق الأصم أن يصبح قادرًا على فهم من حوله و التفاعل معهم .

فالاهتمام بالصم وضعاف السمع من الحقوق الأصيلة لكل إنسان، وتنادي بها كل الجوانب الإنسانية والخيرية Charity لبرامج ومبادرات المسئولية الاجتماعية، ومن ثم فإنها ليست تفضلًا ،أو دعايًة زائفًة تخرج من أفواه محبي الشهرة ومدعي الفضيلة، لذا كان وجوبًا وحتمًا ولزامًا أن أكررها ونكررها معًا بالعامية قبل الفصحي "لازم الناس كلها تتعلم لغتهم... ده طلبهم".. إحمدوا الله على النعم التى أنعم عليكم بها، و اتقوا الله يرحمكم ويصلح بالكم.

مصر للطيران

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE