الأموال
الأربعاء، 24 أبريل 2024 01:24 مـ
  • hdb
15 شوال 1445
24 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عاجل

الري: لم نتوصل لاتفاق بشأن التصريفات المائية لسد النهضة

الأموال

انتهت أعمال الاجتماع الرابع بشأن مفاوضات سد النهضة، والذي عقد باديس أبابا بإثيوبيا خلال الفترة من (8-9) يناير 2020، اليوم الخميس، وذلك في إطار سلسلة الاجتماعات الأربعة التي تقرر عقدها على مستوى وزراء الموارد المائية والوفود الفنية من دول مصر وإثيوبيا والسودان.

وقالت وزارة الراي اليوم أن الدول الثلاث لم تتمكن الدول من الوصول الى توافق حول التصريفات المائية المنطلقة من سد النهضة في الظروف الهيدرولوجية المختلفة للنيل الأزرق، في ظل عدم وجود إجراءات واضحة من الجانب الإثيوبي للحفاظ على قدرة السد العالي على مواجهة الآثار المختلفة التي قد تنتج عن ملء وتشغيل سد النهضة، خاصة إذا واكب ذلك فترة جفاف أو جفاف ممتد لعدة سنوات متتابعة.

ونوهت الوزارة، إلى أنه من المقرر عقد اجتماع في واشنطن برعاية وزارة الخزانة الأمريكية للوزراء الخارجية والري من الدول الثلاثة في 13 يناير 2020، في ضوء ما توافق عليه وزراء الخارجية في اجتماعهم في واشنطن يوم 6 نوفمبر 2019.

وذكرت الوزارة، أن مصر حاولت من خلال مشاركتها في تلك المناقشات بما فيها التي تمت في أديس ابابا يومي 8 و 9 يناير الجاري، تقريب وجهات النظر وتقليص الفجوة في المواقف وذلك من خلال تقديم مقترحات ودراسات تضمن لإثيوبيا توليد الكهرباء باستمرار وبكفاءة عالية في فترات الجفاف الشديد دون الأضرار بالمصالح المائية المصرية، وقيام مصر بتقييم المقترحات الفنية التي طرحت خلال هذه المناقشات.

وأكدت مصر، على ضرورة أن يتكامل سد النهضة بوصفه منشأ مائي جديد في نظام حوض النيل الشرقي للحفاظ على مرونة المنظومة المائية لمواجهة الظروف القاسية، والتي قد تنشأ عن ملء وتشغيل سد النهضة إضافة إلى حالات الجفاف والآثار التى قد تنتج عن ظاهرة تغير المناخ.

وأوضحت الوزارة، أنه تم استكمال مناقشة مخرجات الاجتماع الوزاري الثالث الذى عقد في الخرطوم خلال الفترة (21-22) ديسمبر 2019، وذلك في إطار محاولة تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث للوصول إلى توافق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وعُقد الاجتماع الأول في إثيوبيا يومي 15 و16 نوفمبر 2019، والثاني بالقاهرة يومي 2 و3 ديسمبر الماضي، واجتماع يوم 9 ديسمبر الماضي في واشنطن بحضور وزراء الموارد المائية والخارجية من الدول الثلاث، ثم الاجتماع الثالث بالخرطوم يومي 20 و21ديسمبر الماضي.

مصر للطيران
وزارة الري مصر سد النهضة الاموال

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE