الأموال
الخميس، 25 أبريل 2024 07:01 صـ
  • hdb
16 شوال 1445
25 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عاجل

مصر تعقد مشاورات بريطانية فرنسية حول أزمة ليبيا

الأموال

تابع سامح شكري وزير الخارجية المصري، اتصالاته المكثفة مع الشركاء الدوليين حول التطورات المتسارعة التي تشهدها الساحة الليبية، حيث أجرى أمس واليوم اتصالات هاتفية مع كل من "لويجي دي مايو" وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، و"جان-إيف لودريان" وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في بيان، اليوم الأحد، أنه تم التأكيد خلال الاتصالات على رفض أي تدخُل عسكري في ليبيا، وتم الاتفاق على ما يمثله التصعيد الأخير من قبل الجانب التركي في ليبيا من خطورة على أمن وسلم المنطقة بأسرها.

وأضاف المستشار أحمد حافظ، أنه تم التشديد على ضرورة دعم الجهود الرامية إلى إيجاد حل سياسي شامل للأزمة في ليبيا، بما في ذلك عبر الحفاظ على فرص التوصُل إلى تسوية شاملة من خلال عملية برلين ودعم الجهود الأممية ذات الصلة.

وعقد اجتماع بوزارة الخارجية المصرية اليوم لإحاطة عدد من السفراء الأوروبيين والسفير الأمريكي لدى القاهرة، بالموقف المصري من تطورات الأوضاع على الساحة الليبية، لا سيما الخطوة الأخيرة المتعلقة بالتفويض الذي منحه البرلمان التركي لإرسال قوات تركية إلى ليبيا.

وأكد المسؤولون المصريون للسفراء الأجانب خطورة ما قام به البرلمان التركي من انتهاك لمقررات الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن حول ليبيا بشكل صارخ، وبالأخص القرار (1970) لسنة 2011 الذي أنشأ لجنة عقوبات ليبيا وحظر توريد الأسلحة والتعاون العسكري معها إلا بموافقة لجنة العقوبات، فضلاً عن التحذير من تداعيات أي تدخل عسكري تركي في ليبيا على مسار التسوية الشاملة في ليبيا واستقرار منطقة البحر المتوسط، وفقاً لبيان لوزارة الخارجية المصرية اليوم الأحد.

وتضمّن الاجتماع التأكيد على عمل مصر من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في محيطها الإقليمي، ودعوة المجتمع الدولي للاضطلاع بمسئولياته بشكل عاجل في التصدي لتلك التطورات المنذرة بالتصعيد الإقليمي والتداعيات السلبية.

واعتبرت الجامعة العربية، خطوة موافقة البرلمان التركي على تفويض الرئيس أردوغان بإرسال قوات إلى ليبيا، إذكاء للصراع الدائر هناك، وأنها تتجاهل ما تضمنه القرار العربي الصادر عن مجلس الجامعة يوم الثلاثاء الماضي.

مصر للطيران
مصر الخارجية المصرية ليبيا بريطانيا فرنسا الاموال
بنك الاسكان
NBE