الأموال
الجمعة، 3 مايو 2024 08:56 مـ
  • hdb
24 شوال 1445
3 مايو 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عاجل

الزراعة : تصدر النصائح والإرشادات للمزارعين لمواجهة الظروف الجوية الباردة الممطرة

الأموال


أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي نشرة النصائح والإرشادات للمزارعين لمواجهة الظروف الجوية الباردة الممطرة وتضمنت آخر تحديث لتوقعات الطقس خلال الفترة القليلة القادمة (2 - 6 يناير 2020)
وجاءت التفاصيل ( 4 مظاهر للطقس + 3 تأثيرات رئيسية + 7 توصيات هامة )
وكانت تقارير الطقس تشير الى تعرض البلاد لمنخفض جوي جديد يؤثر على مصر باضطرابات جوية من فجر الجمعة و حتى الاثنين المقبل (2 إلى 7 / 1 /2020) و تشمل الآتي، انخفاض ملموس للحرارة حيث تصل العظمى خلال الذروة إلى متوسط 14 درجة بالمناطق الشمالية امتدادًا إلى القاهرة و شمال الصعيد ، حول 17 درجة بوسط و جنوب الصعيد، ويكون الشعور بالطقس شديد البرودة شمالًا و بارد جنوبًا خلال النهار ، مع استمرار الحرارة الصغرى عند مستويات منخفضة و أجواء أشد برودة خلال الليل بأغلب الأنحاء و فرص لتشكل الصقيع على المزروعات بأجزاء من الصعيد و الواحات و وسط سيناء، كما تم يوم الخميس وحتى السبت هطول أمطار غزيرة على مدن الساحل الشمالي – تكون مصحوبة بالرعد مع هطول متفرق للبَرَد – تمتد أحيانًا لمناطق من شمال و وسط الدلتا ، و تصل بشكل محدود - خلال أوقات قصيرة من الفترة المذكورة - لمناطق من جنوب الدلتا و القاهرة و جنوب سيناء.
وحدوث نشاط للرياح على المناطق الشمالية امتدادًا للقاهرة و شمال الصعيد، يشتد وبلغ ذروته يوم الجمعة 3/ 1 / 2020 و يصاحبه إثارة للرمال – تكون كثيفة أحيانًا – خاصًة بالمناطق الداخلية و يصاحبها تدهور للرؤية على الطرق الصحراوية، و يؤدي نشاط الرياح إلى اضطراب حالة البحر المتوسط من مساء الخميس ، و يزيد نشاطها من الشعور ببرودة الطقس.
كما تشكلت الشبورة في الصباح الباكر على بعض المناطق الشمالية خلال فترات محدودة.
وحول سبب حدوث هذا الطقس، اوضح تقرير الرى ان هناك زيادة فى التذبذبات الحرارية بين حرارة النهار والليل وبين حرارة الايام، مع حدوث ارتباك فى عمليات الامتصاص والبناء الضوئي والتمثيل الغذائي داخل النبات.
اضافة لزيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة و الندى صباحاً وبكثافة، الامر الذى يؤدى لتوفير بيئة مناسبة تماما للامراض والحشرات، الى جانب حدوث زيادة لسرعات الرياح الرطبة بالتبادل مع الجافة، بالتالي زيادة حدوث الجروح الدقيقة فى الاوراق والانسجة النباتية.
ولتجنب مثل هذه المشكلات للزراعات والمحاصيل أصدرت وزارة الزراعة عدة توصيات اهمها، الابتعاد عن الايام التي تزيد فيها سرعات الرياح عند اجراء الريات الخاصة بالقمح والبطاطس الشتوية أو الفول.
واتخاذ اجراءات سريعة على الحامي لمعظم المحاصيل والاشجار حتى يوم الاحد 5 يناير 2020 نظراً لاستمرار انخفاض الحرارة نهاراً وتكون شديدة البرودة ليلاً مع احتمالية صقيع، وسرعة ترميم النمو لمعظم المحاصيل (الخضر) وخاصة البطاطس الصيفي والطماطم والقرعيات لان النمو مازال فى مراحل ضعيفة، ويتم الرش بمنقوع السوبر فوسفات مع سلفات البوتاسيوم .
الانتهاء من اجراء رشة وقائية (هامة) على معظم المحاصيل ضد عدد من الأمراض المتوقع ظهورها وانتشارها خلال هذه الاجواء من المناخ ب(الرش بــ اوكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب أو كلوروثالونيل او ازوكسي ستروبين أو جلوكانات النحاس ... بالمعدلات الموصى بها، وظهور التبقعات الفطرية والبكتيرية على الطماطم والبطاطس الصيفية والكنتالوب والبطيخ والخيار (اللفحة الصمغية) - لفحة الكمون - انثراكنوز الفول والبسلة - حقن مبيدات الاعفان لشلل الكمون (مون كت + توبسين).
وضرورة الاستعداد تماما لعمليات الوقاية ضد الصدأ الأصفر علي القمح فى المناطق والاحواض في الدلتا (وخاصة على الزراعات البدرية (أول نوفمبر 2019) وعلى اصناف سدس 12 وجميزة 11 وجيزة 171 بالتحديد) .. بالماده الفعاله دايفينوكونازول (المبيدات : تلت - فانجشو- سومى ايت - بانش - دورادو - بليز - نصر زول).
ومن المؤكد ان الأرصاد ستصدر تقارير التنبؤ التي تعتمد علي تسجيل أو ظهور لجراثيم الفطر في مصايد الجراثيم وعلي توفر الظروف المناخية المناسبة .
ولمواجهة مرض البياض الزغبي (الترابة السودا) واللطعة الارجوانية على البصل والثوم ويناسبه هذه الظروف من الجو ، فمن الضرورى الرش بماده سيموكسونيل ( الموجوده في كلا من اكواجن برو و كيرزيت ار)
الى جانب ظهور الافات الحشرية، ومن واهمها تربس البصل والثوم وتربس الازهار في فلفل الصوب والمن علي الفول والبطاطس، وفراشة الياسمين او دودة براعم الزيتون والتى سببت العديد من المشكلات لكثير من الزراعات والمحاصيل الهامة خلال الموسم الحالي، ومن اخطرها ذبابة الفاكهة في البرتقال رغم برودة الجو..

مصر للطيران

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE