الأموال
الخميس، 28 مارس 2024 12:46 مـ
  • hdb
18 رمضان 1445
28 مارس 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

كُتاب الأموال

شريف حسن يكتب : الذكرى الـ101 لميلاد السادات

الأموال

تمر هذه الأيام ذكرى ميلاد الرئيس الراحل محمد أنور السادات الـ101 ـ بطل الحرب والسلام ـ صاحب الشخصية المحفورة في جدران تاريخ مصر، ومهما نكتب عنه فلن نوفيه حقه لما له من إنجازات وقرارات تصب في صالح مصر.. الوطن الغالى العزيز علي قلبه وقلوبنا جميعًا..

وعندما نتحدث عن أناقته فنستعرض كلمات الكاتبة الصحفية والأديبة سناء البيسى فى مقالها الذى نشر بالأهرام تحت عنوان «السياسة كده يا ولاد»: «أناقة السادات سمعت عنها بالتفصيل من سويلم الترزى الخصوصى له صاحب المحل الشهير فى أول شارع عبدالخالق ثروت المتفرع من سليمان باشا.. من أنه كان يقوم بشكل دورى بتفصيل جميع ملابس السادات للمناسبات العامة والخاصة من أول الأطقم الكاجوال والسفارى والبليزرات وبدل الاستقبالات الرسمية التى يفضلها مع الكرافتة المنقطة، وكثيرًا ما اختارها من القماش الكاروهات الاسكوتش الإنجليزى أو المقلم بأقلام فاتحة على أرضية داكنة، وكان يفصّل له البيجامات والأرواب المنزلية، والعباءات الحريرية والصوفية المطرزة والجلاليب البلدية المطورة فى حردة الرقبة والمرد لجلسات المصطبة المسترخية التى يدلى فيها بأحاديث ذات ذكريات وشجون مستعرضا الأمانى والإنجازات والهموم للمذيعة همت مصطفى فى بلدته بالمنوفية ميت أبوالكوم».. وعن نظريته لتعمير الصحراء قال: «نفسى كل حتة أرض فى مصر تِغْلى»، وقصده البرئ أن يبنى كل جزء من الصحراء ليجد الشباب والفقراء بيوتا تظللـهم ولم يكن يدرى أن أمنيته ستتحقق على يد سماسرة العقارات والعمولات وتسقيع الأراضى وتشفيرها وطرحها بالمليارات لأجانب الدولارات والدينارات»..

وتحكى لىّ الأستاذة الفاضلة سناء البيسى عن حب السادات للصحافة وأهل صاحبة الجلالة فتقول «إن السادات بطل الحرب والسلام جمعنا فى عام 1981 لنحتفل بإصدار جريدة مايو فأمضينا معه يومًا كاملا فى منزله المتواضع بالاسماعيلية الواقع على شط القنال لنتناول معه بحضور عثمان أحمد عثمان الطعام والحوار والجوار والسماحة والبساطة والألفة وكأننا فى بيت الخال، حيث اصطحبنا شلة التريض لشاطئ القنال لنشاركه متعته فى مشاهدة السفن الضخمة العابرة للشريان العائد للحياة من بعد طول موات، موجهًا أنظارنا بتكرار إلى فنون عمارة تلك السفن وتصميماتها الحديثة ودرجات ألوانها المتجانسة.. وشربنا الشاى بصحبة حديث الخال على أنغام التاريخ والحاضر والمستقبل، ومينا موحد القطرين، وقناطر محمد على وأوبرا إسماعيل والإمام محمد عبده، وعرابى الذى أرسل لصديقه المنشاوى باشا أول شتلة مانجو وموز من منفاه فى جزيرة سيلان، ونهضة مصر لمختار وعبقريات العقاد وأيام طه حسين، وتاريخه المتوجس من هيكل.. ومواقف أنيس منصور»..

كما تروى الأديبة الموسوعية سناء البيسى «لن أنسى السادات بعدما ظل يسرد لنا فى ساعات مساوئ إسرائيل وتجاوزاتها وسوء نية وتعنت مناحم بيجن بالذات فأتاه سؤال إبراهيم سعدة معقبًا ــ وربما متصيدًا ــ عن موقفه إذا ما فاز بيجن فى الانتخابات الإسرائيلية القادمة؟!! فأتى جواب السادات وكأنه كان حاضرًا مسبقًا على طرف اللسان: (صديقى)، وإزاء تلك الإجابة غير المتوقعة انفجرنا جميعًا فى الضحك، فابتسم الرجل المحنك قائلا: (السياسة كده ياولاد)»..

السادات.. الشغوف بالقراءة والكتابة، زبون سور الأزبكية الذى أجاد الإنجليزية والألمانية.

السادات.. فلاح ميت أبو الكوم الذى هرع طفلا حافيا بالقميص البفتة فى ذيل جدته أم الأفندى فوق الجسر للحاق بمركب البلاليص الراسية فى كفر زرقان لأن العسل وصل..

السادات.. المطارد الذى كان عاملا باليومية لقطع الرخام فى محجر جنوب بنى سويف ليقوم بنقله بنفسه إلى الأهرامات ليبنى استراحة فاروق..

السادات.. الذى سجل القرآن الكريم بصوته مع حرصه على اسمه الثلاثى «محمد أنور السادات» فى كل محفل دينى.

السادات.. اليوزباشى خريج السجون الذى اختبره شكرى زيدان للتأكد من أنه الكاتب الحقيقى ليوميات الثلاثين شهرا فى السجن قبل الإذن بنشرها فى مجلة «المصور» فأعطاه مهلة النصف ساعة الباقية على دوران المطبعة ليمط فقرة كتبها فى سطرين إلى عامود ونصف، فأنجز مهمته فى عشر دقائق فقط، فقام بتعيينه براتب شهرى وليس بالقطعة كالآخرين، وذلك فى وظيفة المراجع فى دسك دار الهلال خلفا لإحسان عبدالقدوس..

السادات.. عمل بالسياسة منذ عام1939 عضوا فى أول تنظيم سرى للضباط كان اغتياله في 6 أكتوبر1981 بسبب قوله المأثور المطبوع بختم السادات: «لا دين فى السياسة ولا سياسة فى الدين».

السادات.. الذى يحكى فيه بأسلوب الجدات حواديت الوطن في كتابه «يا ولدى هذا عمك جمال»، ثم عن يومياته فى «البحث عن الذات»..

السادات.. الذى تفاخر موسى صبرى زميل المعتقل ــ فى قوله لى ــ بأنه الذى كتب خطبة السادات فى الكنيست الإسرائيلى مفضلا تعبيراته الموحية على السطور الرسمية الخشبية التى كتبها أسامة الباز عندما عقد المقارنة بينهما..

السادات.. الذى منحه الكونجرس الأمريكى أعلى وسام وأعلى درجة تكريم فى العالم أجمع فى ذكراه المئوية فى 25 ديسمبر 2018 كرجل سابق لعصره..

وفى هذه الذكرى العطرى لمولد الزعيم السادات نستلهم بعض المقتطفات من كتابه «نحو بعث جديد» ومنها: «الثقافة هي التي تحدد مقدار وعى الفرد، ومن ثم تلزمه بشق الطريق نحو مستقبله، وفي الحدود التى تحقق مصالحه وحرياته وآماله بل وحقوق ومصالح وامال الجماهير كلها والمستقبل يبدو لاشك مضيئا أكثر من الماضى».. «إذا أردنا أن نحقق معجزة توحيد الشعوب الإسلامية علي أساس ما بلغه التطور الإنسانى أخيرا من مدنية وعلم ومعرفة وحق وعدل ومساواة يجب أن نبدأ في بعث ثقافة الفرد المسلم ينفعل معها ويؤمن بها ومن ثم يبدأ في شق طريقه مع المجموع نحو الأهداف التي يكافح البشر جميعا من أجلها».. «الفرق بين الثقافة والتعليم شاسع هائل، والمثقف هو الذى يعرف الطريق إلى الحياة.. إلى الحرية والعدل والحق، كما يعرف وسائل الانطلاق في ذلك الطريق.. أما المتعلم فهو الذى يدرس لكى يحترف عملا يرتزق منه».. «لكي يتم خلق ثقافة الفرد المسلم أعنى ثقافة يكون لها طابع يتسم به مئات الملايين أتباع النبى المناضل محمد، يجب أن تكون الثقافة مستمدة أصلا من تاريخ هذه الملايين.. من نضالها ومن واقعها ومن مصالحها ومن حضارتها وأدبها ومن فنها، ثم لكى تصبح ثقافة واعية متقدمة متطورة يتحتم أيضا أن تكون مرتبطة بثقافة ووعى البشر جميعا».. «العرب ساهموا في بعث ثقافة أوروبا عندما بدأ عصر النهضة والثورة على الكهانة، سوف يساهم الغير أيضا في بعث ثقافة المسلمين.. بما وصلوا إليه من تقدم من المحال تجاهله».. «باسم الدين يقفز من حين لآخر دجال مشعوذ رجعى بين الصفوف لينادي المسلمين أن يتبعوه فيقع بعضهم في شِرك ذلك الدعى بحسن نية تدفعهم أحاسيسهم نحو الله والرسول».. «الإسلام لم يحتم شل نصف المجتمع (المرأة) والحيلولة بين هذا النصف وبين الاشتراك في نضال البشرية من أجل مستقبلها وأمنها وسلامها!».. «ساهم أجدادنا في تحرير أوروبا من الكهنوت، ثم وقعنا نحن الأحفاد في شراكة فعانينا ما عانته الملايين فى القرون الوسطى، أصبحنا مرضى ومسخرين وجهلة وجياعًا، وليس في حياتنا سوى المأساة».. «عندما فرض علينا تجار الدين التعصب والجمود والخضوع لرجعيتهم.. لم نجد عدلا نبحث في كنفه عن العلم.. ولم نجد حقًا يعاوننا فى تحطيم أغلال الكهانة لننطلق مع البشر جميعا في ركبهم المندفع نحو الحياة.. ولم نجد حرية تبعث فينا الرغبة في البحث والتأمل والمعرفة»..

مصر للطيران

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,491 شراء 2,503
عيار 22 بيع 2,284 شراء 2,294
عيار 21 بيع 2,180 شراء 2,190
عيار 18 بيع 1,869 شراء 1,877
الاونصة بيع 77,483 شراء 77,839
الجنيه الذهب بيع 17,440 شراء 17,520
الكيلو بيع 2,491,429 شراء 2,502,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

آخر الأخبار

أسعار العملات

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 30.8423 30.9386
يورو 33.0969 33.2126
جنيه إسترلينى 38.4511 38.5835
فرنك سويسرى 34.5146 34.6379
100 ين يابانى 20.9299 20.9967
ريال سعودى 8.2224 8.2485
دينار كويتى 99.8811 100.2254
درهم اماراتى 8.3957 8.4242
اليوان الصينى 4.2372 4.2516
بنك الاسكان
NBE