الأموال
الثلاثاء، 19 مارس 2024 06:36 صـ
  • hdb
9 رمضان 1445
19 مارس 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

مركز الأموال للدراسات

خطة إسرائيل لاختراق مشاريع التنمية في قناة السويس

الأموال

تقرير إسرائيلي :

  • أمن قناة السويس يهم إسرائيل ويجب أن نساعد مصر في حمايته ؟!
  • 20 % من حجم تجارة إسرائيل يمر بقناة السويس وهي معرض للهجامات الإرهابية .
  • يجب إقناع المصريين بأهمية تعاونهم معنا في المجال التكنولوجي لحماية البيئة في البحر الأحمر والأبيض بعد الخلل الذي تسببت فيه قناة السويس .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ترجمة وتحليل :إيهاب حسن عبد الجواد

الباحث في الشئون الإسرائيلية والسياسية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تمهيد :

ـــــــــــــــــ

صدر في الـ 24من نوفمبر 2019 عن معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي بالأراضي الفلسطينية المحتلة للباحث الصهيوني الدكتور (أوفير وينتر) زميل أبحاث بالمعهد وخريج قسم تاريخ الشرق الأوسط وأفريقيا بجامعة تل أبيب تقريراً عن قناة السويس تحت عنوان " قناة السويس.. طريق لتنمية السلام مع مصر" ... حاول الباحث من خلاله أن يلفت نظر القيادة السياسية هناك إلى أهمية اختراق مشروعات التنمية بقناة السويس لتحقيق الاستفادة الكبرى لإسرائيل وسرقة حلم المصريين ومكاسبهم المنتظرة من هذا الممر الملاحي الحيوي الذي يعد أحد أهم شرايين النقل التجاري في العالم .

ولما لا تسعى إسرائيل لاغتصاب مقدرات القوى الشاملة في مصر بما يؤكد على إصرار العدو الصهيوني على تنفيذ فكرة داهية السياسية الهالك " شمعون بيريز" رئيس وزراء إسرائيل السابق و مهندس المشروع الخبيث ( الشرق الأوسط الجديد) والتي كان يهدف من خلالها فرض سيطرة إسٍرائيل على المنطقة العربية اقتصاديا وسياسيا .

حاول ( أوفير من خلال طرح فرضيات دراسته ) أن يلبس على المصريين الحقائق والنجاحات التي تحققها وستحققها المشروعات التنموية التي تجرى على قدم وساق في منطقة قناة السويس ويصفها بـ ( خيبة الأمل ) وأنها لم تحقق النتائج المرجوة كما توقعها المصريون وأنها لم تسفر سوى عن مكاسب سياسية ،مردد اً نفس الكلام الذي يروجه معارضي النظام خارج مصر عبر فضائيات " تركيا وقطر " بل ورسم الدكتور أوفير لدولة الاحتلال (مفاتيح الاختراق وقنواته ) مطلقا عليها تعبير وهو "التعاون في حماية قناة السويس ضد الإرهاب عبر استخدام التقنيات التكنولوجية المتقدمة في إسرائيل" .. والتعاون بين مصر وإسرائيل في موجهة ما أسماه الخلل البيئي الناتج عن حفر قناة جديدة مما أدى إلى خلط بيئي بين الكائنات الحية الموجودة في البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط . ولم ينسى الدعوة إلى زيادة التعاون الاقتصادي بمدن القناة الصناعية ( بورسعيد – الإسماعيلية – السويس ) وفقا لبنود اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة ( الكويز ) وحبذا لو تم ضم الصين إليها بموافقة الولايات المتحدة الأمريكية .

أخذ الدكتور ( أوفير ) يرسم ويخطط متناسيا تماماً أن دولة الاحتلال الإسرائيلي لا تصل إلى رقم صفر في عمر الـ 7آلاف سنة حضارة للدولة المصرية . وأننا لسنا دولة ناشئة في إفريقبا ممن يساعدونهم وتحتاج مد يد العون لها ، ونسي أن هذه الدولة هي التي حطمت الغطرسة الإسرائيلية وألحقت بها أقصى هزيمة عرفها التاريخ اليهودي في السادس من أكتوبر عاو 1973 .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كتب : أوفير في تقريره : احتفلت مصر بمرور 150 عامًا على افتتاح قناة السويس بعد أن زدادت أهمية القناة منذ أغسطس 2015 ، عندما افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي "قناة السويس الجديدة" ، وهو مشروع هندسي مصمم لزيادة إيرادات القناة .

و يكشف "التقييم المبدئ " ​​لإنجازات المشروع وجهود تطوير القناة الاقتصادية عن نجاحات إلى جانب ( خيبات أمل) ، كما يوضح هذا التقييم التحديات المتوقعة للنظام المصري في السنوات المقبلة ، بما في ذلك (زيادة وجذب الاستثمارات لتطوير منطقة القناة )؛ (الحد من الحواجز البيروقراطية التي تواجه المستثمرين) ؛ (التدريب المناسب للقوى العاملة).

وكعادتهم حاول اليهود وضع أنفسهم في جملة مفيدة مع مصر حيث قال : تشترك إسرائيل ومصر في مصلحة مشتركة في تعزيز وتعميق علاقاتهما حول القناة بالطرق التالية:

أولاً: أمن القناة في مواجهة التهديدات المحتملة من إرهابيي الجهاد السلفي وإيران ومبعوثيها ؛

ثانياً : توسيع التعاون الاقتصادي في المناطق الصناعية الواقعة على طول القناة والمعترف به جزئيًا بموجب اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة ؛

ثالثاً : قيادة عمل إقليمي عاجل للتخفيف من الأضرار البيئية الشديدة الناجمة عن غزو الكائنات البحرية للبحر الأحمر البحر المتوسط عبر القناة.

وأضاف في 17 نوفمبر 2019 ، احتفلت مصر بالذكرى المائة والخمسين لافتتاح قناة السويس. التي تم افتتاحها عام 1869 بحفل احتفالي عالمي شهير وأصبح شريانًا مهمًا للإبحار حيث يمر اليوم 10٪ من التجارة العالمية.

زادت أهمية القناة بشكل أكبر خلال افتتاح الرئيس السيسي في أغسطس 2015 "قناة السويس الجديدة" في حدث مصمم لاستعادة افتتاح القناة الأصلية ، مما يمثل ترقية القناة كمشروع رائد لها.

انقسم الغرض من المشروع إلى شقين: زيادة إيرادات القناة من خلال التوسع في حركة المرور هناك - المزيد من السفن ، أكبر ، وقت أقل ؛ تطوير الخدمات والمناطق الصناعية على طول القناة من أجل تعظيم إمكاناتها الاقتصادية.

إلى جانب مزاياه الاقتصادية ، الشق الثاني كان لمشروع القناة الجديد أهداف سياسية:

أولاً ، تعزيز الشرعية العامة لنظام الرئيس السيسي حيث يسعى إلى قيادة مصر إلى عصر جديد من الرخاء. تم تقديم استكمال المشروع وفقًا لجدول زمني صارم مدته عام واحد ، وتم تقديم تعاون هندسي معقد ، ومستوى عالٍ من الحكم ، على أنه نقيض لفوضى ثورات "الربيع العربي"

ثانياً ، تحسين مكانة مصر الدولية وتجنيد الدعم الخارجي لاستقرارها

ثالثًا ، رفع الروح المعنوية الوطنية من خلال تسويق المشاريع كدليل على قدرة المصريين على مواجهة التحديات التي يواجهونها وبناء مستقبلهم معًا.

ينقسم المشروع الهندسي إلى قسمين:

حفر قناة جديدة بطول 35 كم بالتوازي مع القناة الحالية وتعميق وتوسيع جزء من طريق الإبحار الحالي على مساحة 37 كم إضافية.

نتيجة للمشروع ، سُمح للسفن ذات الاتجاهين بعبور حوالي 50٪ من طريق القناة ، وتم تقليل وقت المرور من 18 إلى 11 ساعة وتقصير وقت انتظار المعبر من 8 إلى 3 ساعات. زادت السعة القصوى للقناة من 49 إلى 97 سفينة يوميًا ، بما في ذلك السفن الضخمة.

بلغت تكلفة المشروع حوالي 8 مليارات دولار ، شملت 53 شركة و 40،000 موظف .

 

 

  • تقييم مبدئي لـ "قناة السويس الجديدة"


يكشف تقييم مبدئي لإنجازات قناة السويس الجديدة عن نجاحات مع (خيبة أمل) في نفس الوقت على الرغم من أن القناة المطورة سجلت في السنوات الأربع الأولى من عملها سلسلة من الارتفاعات الجديدة ، إلا أنها لا تزال بعيدة عن الأهداف المتوقعة لعام 2023.

تتعلق خيبة الأمل الرئيسية بإيرادات القناة من الرسوم الانتقالية.

استند المشروع إلى توقع زيادة الإيرادات من 5.3 مليار دولار في عام 2014 إلى 13.4 مليار دولار في عام 2023 (بزيادة قدرها 259 ٪).

وفقًا للبيانات الرسمية الصادرة عن هيئة القناة ، بلغت الإيرادات الفعلية 5.9 مليار دولار في عام 2018 (بزيادة قدرها 11.2٪ مقارنة بعام 2014).

الربح المتوقع لعام 2019 هو 6.1 مليار دولار فقط.كانت الزيادة المعتدلة في إيرادات القناة ترجع بشكل رئيسي إلى الاتجاهات العالمية التي لا تخضع لسيطرة مصر ، بما في ذلك انخفاض أسعار الوقود الذي أضر بجاذبية القناة مقارنة بطرق الشحن البديلة وتباطؤ النمو في الاقتصاد الصيني والتجارة العالمية.

في الوقت نفسه ، أكدت البيانات المخيبة للآمال المراجعات التي صاحبت المشروع من بدايته واستناداً إلى توقعات التجارة العالمية غير الواقعية. بينما يشدد النظام المصري على الزيادة التدريجية في إيرادات القناة ، يرى منتقدوه نتائج المشروع كدليل على أنه كان يهدف إلى تلبية الاحتياجات السياسية على المدى القصير ، وقد تم ذلك دون إجراء أبحاث أولية كافية وأثقلت مصر بأعباء غير ضرورية خلال فترة الأزمة الاقتصادية.


وأشار (أوفير ) مع افتتاح القناة الجديدة ، أعلنت مصر عن إنشاء 42 مشروعًا إضافيًا في منطقتها الاقتصادية ..سعت مصر إلى إنتاج محركات نمو جديدة في القناة وتوفير قيمة اقتصادية إضافية من خلال أن تصبح مركزًا عالميًا للموانئ والخدمات اللوجستية وتحميل البضائع وتفريغها وإصلاح السفن وتزويدها بالوقود والمناطق الصناعية والتجارية. من المتوقع أن توفر المشروعات المخطط لها حوالي مليوني وظيفة في المستقبل لسكان مدن القناة والمناطق المحيطة بها.

يتم دمج الإنجازات المتوسطة للمشاريع المصاحبة في صورة مختلطة. على الجانب المشرق ، يمكن ملاحظة نجاح مصر في جمع 25 مليار دولار. بالإضافة إلى ذلك ، تم إحراز تقدم كبير في إنشاء "أنفاق السويس" ، وهو مشروع قيمته 4 مليارات دولار يهدف إلى تسهيل الوصول إلى المناطق الصناعية المبنية حول القناة والسماح بتحسين الاتصال الجغرافي بين شبه جزيرة سيناء وقلب البلاد.

 

تم افتتاح نفقين أوليين بطول ستة كيلومترات في الإسماعيلية في مايو 2019 ، مما يتيح عبورًا سريعًا بين ضفاف القناة ، وسينضم المشروع - الذي وصف بأنه "نجاح جديد" للقناة - قريبًا إلى نفقين في بورسعيد ، حيث تم إجراء اختبار تجريبي في أكتوبر الماضي.

من ناحية أخرى ، فإن العديد من مشاريع منطقة القناة لا تزال في المراحل الأولى من التطوير. تم الانتهاء من المرحلة الأولى من البناء في مشروع وادي الإسماعيلية للتكنولوجيا ، والذي من المتوقع أن يوفر حوالي مليون وظيفة ، في مايو 2017 ولم يتم الإبلاغ عن أي تقدم منذ ذلك الحين. اتفقت مصر وروسيا في مايو 2018 على إنشاء منطقة صناعية في شرق بورسعيد ، والتي من المتوقع أن تنتج 35000 وظيفة.

ترى الصين أيضًا تطوير رابط مهم في مبادرة "One Belt One Way" ، والتي بموجبها ستعمل مصر كسوق لمنتجاتها وتوفر قوة عاملة رخيصة لمصانعها.

وقعت شركة TEDA الصينية اتفاقية في يناير 2016 لتطوير المنطقة الاقتصادية للقناة ، وبحلول أواخر عام 2019 كانت مشغولة في المرحلة الثانية من المشروع ، والتي من المتوقع أن تولد حوالي 40,000 وظيفة. تم افتتاح المرحلة الأولى من بناء مدينة "الإسماعيلية الجديدة" في مايو 2019.


محور قناة السويس هو على رأس قائمة خطط التنمية الاقتصادية التي تظهر في الرؤية المصرية 2030 ، التي أعلنت عنها وزارة التخطيط المصرية في يناير 2018. تبرز الفجوة بين الوعود وتحقيقها حتى الآن التحديات التي لا تزال تواجه النظام المصري من أجل تحقيق أهدافه ، بما في ذلك: زيادة وجذب استثمارات إضافية لتطوير منطقة القناة ؛ الحد من الحواجز البيروقراطية التي تثبط المستثمرين. تدريب قوة عاملة عالية الجودة مصممة حسب احتياجات سوق العمل.

 

  • فرص للتعاون الإسرائيلي المصري كما يراها الباحث الإسرائيلي أو بالأحرى ( وسائل الاختراق الإسرائيلي )

 

يقول ( أوفير) في حين أن عهد الرئيس جمال عبد الناصر كان يُعتبر رمزا للكفاح المصري من أجل الاستعمار الغربي وإسرائيل ، فقد تغير هذا في العصر الحالي: فقناة السويس ترمز إلى انفتاح مصر على العالم ورغبتها في أن تكون حلقة وصل بين الشرق والغرب. وأدوات العلوم والتقدم وتطوير اقتصادها. علاوة على ذلك ، فإن القناة التي كانت في مركز الحروب الماضية بين إسرائيل ومصر توفر الآن فرصًا للتعاون متعدد التخصصات – في مجال (الأمن والاقتصاد والبيئة ).

(على المستوى الأمني) ​​يزعم الباحث وجود تعاون منذ فترة طويلة في مكافحة الإرهاب في شبه جزيرة سيناء. ويقول منع الجيش المصري حتى الآن الأضرار التي قد تلحق بمحور القناة من قبل المنظمات الإرهابية السلفية الجهادية ، والتي كان يمكن أن تسبب أضرارا اقتصادية و خطيرة.

 

ولإسرائيل مصلحة مباشرة في أمن القناة ، حيث يمر حوالي 20٪ من تجارتها الخارجية البحرية في طريقها إلى الشرق الأقصى. بالإضافة إلى ذلك ، فإن إسرائيل ومصر ودول أخرى لديها مصلحة في التعاون في تأمين طرق البحر الأحمر (المؤدية إلى قناة السويس وخليج إيلات) في مواجهة التهديدات المحتملة من إيران وحلفائها .

مع نمو الثقة بين الطرفين ، قد (تفكر إسرائيل في المشاركة مع مصر في تقنيات الحماية الإلكترونية لتأمين الاتصالات واللوجستيات وأنظمة المعلومات والحوسبة المستخدمة في القناة وموانئها.)؟!!

 

(على المستوى الاقتصادي) ، كجزء من اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة ، كانت هناك منذ فترة طويلة ثلاث مناطق صناعية - في بورسعيد والإسماعيلية والسويس - معفاة من الرسوم الجمركية لتصدير البضائع إلى الولايات المتحدة. يتيح زخم التطوير في المنطقة الاقتصادية للقناة لإسرائيل ومصر فرصة لتشجيع توسيع تعاونهما ، بما في ذلك المشاريع المشتركة ذات التقنية العالية (على سبيل المثال ، في وادي التكنولوجيا بالإسماعيلية). يمكن لمصر وإسرائيل والولايات المتحدة أيضًا أن تدرس إمكانية دمج الصين في اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة ، نظرًا لاهتمامها بإنشاء مصانع تستفيد من الإعفاءات الضريبية الأمريكية. يعد تطوير المنطقة الاقتصادية للقناة ذا أهمية أمنية أيضًا ، لأن زيادة فرص العمل للسكان المحليين في شمال سيناء سيسهم في استبعادها من الأنشطة الإرهابية وتهريب غزة.

 

(على المستوى البيئي )، يعد التعامل مع الأضرار التي تسببها قناة السويس على البحر الأبيض المتوسط ​​هو أكثر مجالات التعاون الملموسة و التي يتعين على إسرائيل ومصر ودول البحر الأبيض المتوسط ​​الأخرى أن تتعاون معها. تظهر الأبحاث التي أجراها علماء الأحياء البحرية ، برئاسة البروفيسور( بيلا جليل) ، أنه بسبب توسيع وتعميق القناة من ناصر السيسي ، تم إنشاء ممر بحري تمكنت من خلاله مئات الكائنات البحرية من البحر الأحمر من اجتياح البحر الأبيض المتوسط ​​وتقويض النظام البيئي والتنوع البيولوجي.

مثال على ذلك أسراب قنديل البحر التي تضر بالسياحة الساحلية ومصائد الأسماك ومحطات تحلية المياه ومحطات الطاقة في حوض البحر الأبيض المتوسط ​​الشرقي. يتطلب وقف الضرر المشدد تعبئة إقليمية عامة سريعة. أحد الحلول المقترحة هو حقن مركز تركيز الملح ، والذي سيتيح لمحطات تحلية المياه المخطط لها أن ترتفع في منطقة القناة إلى البحيرات المرة التي تفصل الجزء الجنوبي والشمالي ، من أجل خلق حاجز ملح لبعض الأنواع التي تمر به.

ونظراً لإلحاح الأمر ، ينبغي إعطاءه أولوية قصوى.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصر للطيران
حالة الطقس الأمطار محمد الشرنوبي مبارة الزمالك وبيراميدز ريال مدريد

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,491 شراء 2,503
عيار 22 بيع 2,284 شراء 2,294
عيار 21 بيع 2,180 شراء 2,190
عيار 18 بيع 1,869 شراء 1,877
الاونصة بيع 77,483 شراء 77,839
الجنيه الذهب بيع 17,440 شراء 17,520
الكيلو بيع 2,491,429 شراء 2,502,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

آخر الأخبار

أسعار العملات

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 30.8423 30.9386
يورو 33.0969 33.2126
جنيه إسترلينى 38.4511 38.5835
فرنك سويسرى 34.5146 34.6379
100 ين يابانى 20.9299 20.9967
ريال سعودى 8.2224 8.2485
دينار كويتى 99.8811 100.2254
درهم اماراتى 8.3957 8.4242
اليوان الصينى 4.2372 4.2516
بنك الاسكان
NBE