الأموال
السبت، 20 أبريل 2024 10:18 صـ
  • hdb
11 شوال 1445
20 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عاجل

شعبة الدواجن : خمسة مخاطر تهدد مستقبل الثروة الداجنه فى الصعيد

الأموال

قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة يإتحاد الغرف التجارية انه يوجد خمسة أسباب تهدد مستقبل الثروة الداجنة فى محافظات الصعيد وهى ارتفاع تكلفة الانتاج وعدم وجود سعر عادل للمربين ودخول فصل الشتاء ومافيه من مشاكل كإرتفاع تكلفة تدفئة الطيور بالمزارع وذيادة نسبة النافق لزيادة نشاط الامراض الوبائية.

وأوضح السيد بأن هذه المخاطر تمثل اهم المشاكل التى تمر بها صناعة الدواجن بصفة عامة جاء ذلك خلال اجتماعه مع عشرات المربيين بمحافظات قنا والاقصر للوقوف على مشاكلهم والسعى مع الجهات المعنية لتذليلها .

واشار رئيس الشعبة الى وجود مشاكل عديدة تعرقل مسيرة تنمية الثروة الداجنة فى الصعيد منها تربية دجاج التسمين بنظام العنابر المفتوحة وهو النظام السائد فى معظم عنابر التسمين فى صعيد مصر موضحا انهم لا يمانعوا تغير عنابرهم الى النظام المغلق لزيادة الانتاجية وامكانية تطبيق الامن الحيوى للحفاظ على ثروتهم الداجنة ورفع كفاءة الانتاج وزياده جودة المنتج .

وأضاف السيد أن مشكلة ارتفاع سعر متر تقنين ارضى المزارع المقامة بالصعيد تهدد أيضا الصناعة هناك إذ تعد هذه الاسعار مبالغ فيها جدا نظرا لانها اراضى صحراوية تقع فى الظهير الصحراوى تم استصلاحها وتعميرها بمعرفتهم من سنوات حيث كانت صحراء جرداء حين اقاموا عليها مشاريعهم وعمروها .
واوضح انهم يدفعون الربط المادى المحدد لهم بالمحافظة ومعهم مايثبت ذلك كما انهم طالبوا المحافظة بإعطائهم خطاب للزراعة بانه جارى توفيق اوضاعهم لترخيص مزارعهم لحين توفيق الاوضاع ولكن المحافظة رفضت رغم ان ترخيص التشغيل لايعتبر سند ملكية .
ولفت رئيس الشعبة إلى مشكلة الديون والسجن المنتظر لاصحاب المزارع بالصعيد اذ انهم تعرضوا خلال الفترة الاخيرة لخسائر فادحة رغم جودة انتاجهم وذلك لانهيار سعر بيع الدواجن وتحكم السماسرة والتجار فى سعر الشراء من المزارع باسعار اقل من تكلفة الانتاج مطالبا الحكومة بانشاء بورصة للدواجن بالصعيد لتحديد سعر عادل .
كما لفت إلى مشكلة تأرجح اسعار الاعلاف مطالبا بتثبيت اسعار الاعلاف لفترات معلنة حتى فى ظل المخزون لدى المصانع من ذرة وصويا كما طالب بمزيد من المتابعة على الادوية البيطرية فى صعيد مصر نظرا لغياب الرقابة ووجود ادوية لا تعطى النتائج المرجوة .
واكد رئيس الشعبة على ضرورة سدة الفجوة الانتاجية والتى لاتزيد عن 3 % لاستعادة التصدير خارج مصر، خاصة ان صعيد مصر يتوافر به ظهير صحراوى يجب الإستفادة منها فى مثل هذه المشروعات لتدعيم الاقتصاد القومى وتقوية صناعة الدواجن لتميزها بسرعة دوران راس مالها وتوفيرها فرص عمل للشباب .

حضر هذا اللقاء مدير مديرية الطب البيطرى بمحافظة قنا، و مدير المعمل المرجعى بالاقصر و عدد من مسؤلى البنك الاهلى بقنا والاقصر .

مصر للطيران
بنك الاسكان
NBE