الأموال
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 08:41 مـ
  • hdb
7 شوال 1445
16 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عاجل

ارتفاع التبادل التجاري بين مصر والأردن إلى ٦٦٣ مليون دولار

الأموال

قال أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري ، إن حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن ارتفع خلال العام الماضي بنسبة 17 بالمائة، على أساس سنوي.

وأضاف أحمد عنتر خلال كلمته في فاعليات الدورة الحادية والعشرون لمجلس الأعمال المصري الأردني، اليوم الأحد، أن التبادل التجاري بلغ 663 مليون دولار خلال 2018، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وذكر عنتر، أن هناك معوقات تواجه اتفاقيات التجارة الحرة العربية وهى ارتفاع تكلفة النقل، التشابه في الصناعات بين الدول، البيروقراطية في انتقال السلع من خلال التشكيك فردى المنشأ التراكمي.

من جانبه أكد رئيس الجانب الأردني بمجلس الأعمال المشترك ورئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين، اهتمام الشركات الأردنية بالاستثمار في مصر، وإزالة الحواجز الجمركية التي تعيق زيادة حركة التبادل التجاري.

وأضاف حمدي الطباع، أن هناك رغبة من الجانب الأردني في توسيع استثماراتهم وعلاقاتهم التجارية مع مصر خلال المرحلة المقبلة واستخدام الموانئ المصرية للتصدير إلى اسواق افريقيا.

واشار إلى أن حجم الاستثمارات الاردنية في مصر بلغت 600 مليون دولار بأكثر من 1177 شركة تعمل في قطاعات مختلفة في الصناعة والتمويل والخدمات والانشاءات وغيرها.

وأكد أن العلاقات على المستوى الرئاسي والحكومي شهد نمواً كبيراً خلال السنوات الماضية إلا أن العلاقات على المستوي التجاري بين رجال الأعمال في البلدين ما زالت ضعيفة وفى حاجة إلى إزالة بعض الاشكاليات الجمركية العالقة والتي عرضها المجلس في الدورة السابقة له بالأردن العام الماضي.

في سياق متصل أكد السفير الأردني بالقاهرة على أهمية تفعيل توصيات المجلس واللجنة العليا المشتركة في تعزيز الاتفاقيات الثنائية بين القطاع الخاص علي مستوي التجارة والاستثمار وإقامة المعارض المشتركة خاصة اقامة معرض سنوي لمدة شهر بالقاهرة لمنتجات البحر الميت.

وأضاف علي العايد، أن حجم التبادل التجاري شهد نمو نسبي خلال 3 سنوات الأخيرة وارتفع بحوالي 20 بالمائة ليصل إلي 650 مليون دولار وتبلغ نسبة الصادرات المصرية 85 بالمائة والصادرات الأردنية لمصر 15 بالمائة.

وأشار إلى ان الاستثمارات الأردنية في مصر تبلغ 1.7 مليار دولار في الخدمات والزراعة وحجم الاستثمارات المصرية بالأردن متواضع ويبلغ 300 مليون دولار في اغلبها في الغاز.

مصر للطيران
التمثيل التجاري مصر والاردن الاموال
بنك الاسكان
NBE