الأموال
الأربعاء، 24 أبريل 2024 07:34 مـ
  • hdb
15 شوال 1445
24 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عاجل

تعاون مصري تنزاني بخمسة مجالات

الأموال

بحث نائب وزير الخارجية التنزاني داماس ندومبالو مع السفير المصري بتنزانيا محمد جابر أبو الوفا، آليات تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الزراعة والتصنيع الغذائي والثروة الحيوانية والسمكية والطاقة والدواء.

وأضافت وزارة الخارجية في بيان، أنه تم بحث سبل زيادة حجم التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات وأنشطة الشركات المصرية ورجال الأعمال المصريين في تنزانيا.

كما تم اقتراح تأسيس مجلس أعمال مصري تنزاني كإحدى آليات تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، بجانب التطرق إلى التحضيرات الخاصة بعقد الدورة الرابعة للجنة المشتركة المصرية التنزانية خلال الربع الأول من عام 2020.

جاء ذلك خلال استقبال نائب وزير الخارجية التنزاني السفير أبو بكر حفني مساعد وزير الخارجية للشؤون الأفريقية على هامش مشاركته في الاجتماع الـ 18 لوزراء خارجية الدول الأفريقية والنوردية الذي عقد بالعاصمة التنزانية دار السلام يومي 7 و8 نوفمبر 2019، بحضور السفير المصري بتنزانيا محمد جابر أبو الوفا.

وبحسب البيان، تم استعراض أوجه التعاون القائمة بين البلدين الشقيقين، وآليات تفعيل الأطر التعاقدية بينهما في مختلف المجالات، كما تم تناول نتائج الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى خلال العام الجاري، والتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات الثنائية خلال السنوات الأخيرة، لاسيما منذ الزيارة الناجحة للسيد رئيس الجمهورية إلى دار السلام في أغسطس 2017، والتي مثلت دفعة كبيرة للعلاقات بين البلدين.

وتطرق اللقاء كذلك إلى سبل تعزيز التعاون بين البلدين على الصعيد القاري، وخاصة في ضوء الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الأفريقي، حيث استعرض " حفني" أولويات الرئاسة المصرية للاتحاد، فضلاً عن جهود مصر في مجال دعم البنية التحية في القارة الأفريقية، مشيراً إلى قيام شركتي "المقاولون العرب" و"السويدي إلكتريك" بتنفيذ مشروع سد نهر روفيجي لتوليد الطاقة الكهرومائية في تنزانيا، ودعم مصر للخطط التنموية للحكومة التنزانية.

من جانبه، أكد نائب وزير الخارجية التنزاني خلال اللقاء، حرص بلاده على تعزيز علاقاتها مع مصر في مختلف المجالات، مبدياً تطلعه إلى البناء على ما تحقق من تطور في العلاقات المصرية التنزانية خلال السنوات الأخيرة، واستكشاف مجالات وأُطُر جديدة للتعاون بينهما، مشيداً بدعم مصر، من خلال شركاتها المتواجدة في تنزانيا، لخطط الحكومة التنزانية التنموية.

مصر للطيران
مصر و تنزانيا الأموال

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE