الأموال
الجمعة، 5 يونيو 2020 07:50 صـ
13 شوال 1441
5 يونيو 2020
شارك
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بنوك و تأمين

طارق عامر يوقع اتفاقيات تجديد الودائع السعودية

الأموال

  أعلن البنك المركزي المصرى عن تجديد قيمة الودائع السعودية التى حصلت عليها مصر خلال فترة الأزمة الإقتصادية إبان ثورة 2011

حيث قام محافظ البنك المركزي طارق عامر وخالد بن سليمان الخضيري نائب الرئيس و العضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية منذ قليل , بتوقيع اتفاقيات تجديد الودائع السعودية طرف البنك المركزي وذلك علي هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي بواشنطن

ولدى البنك المركزى المصرى ودائع لدول الخليج بنحو 17 مليار دولار.

وكان محافظ البنك المركزى  طارق عامر قدأكد  فى كلمته بمعهد التمويل الدولي قبل أيام أن الودائع المستحقة للدول العربية تشكل النسبة الأكبر من الدين الخارجي قصير الأجل ، لافتا الى أنه يتم تجديدها بإستمرار.

 

وقدمت دول الخليج الثلاث، السعودية والإمارات والكويت، ودائع نقدية للبنك المركزى المصرى بقيمة تصل إلى 18 مليار دولار لمساعدته فى تجاوز أزمة نقص العملة التى تلت ثورة 25 يناير .

 

وحصل المركزي على 5 ودائع من السعودية بقيمة إجمالية 8 مليارات دولار فى الفترة من مايو 2012 وحتى منتصف 2017، سددت القاهرة نحو 600 مليون، ويقع الجانب الأكبر من استحقاق هذه الودائع فى النصف الثانى من العام الجارى 2019 بقيمة تصل إلى 5.2 مليار تقريبًا .

 

كما قدمت الإمارات العربية 5 ودائع بقيمة إجمالية 6 مليارات دولار مستحقة السداد على أقساط حتى نهاية عام 2023، وسجلت ودائع الكويت 4 مليارات تُسدد على أقساط أيضًا حتى منتصف عام 2020.

هذا وقد كرمت  مجلة "جلوبال فاينانس" العالمية، محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، بمناسبة اختياره ضمن أفضل 21 محافظاً للبنوك المركزية في العالم خلال العام الجاري "2019" وفقاً لتقرير تقييم الأداء الذي تصدره المجلة سنويا.

 

وأشار البنك المركزي المصري في بيان له منذ يومين ,إلى أن المجلة أقامت احتفالاً كبيراً على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن، لتكريم المحافظين الـ21 الذين تم اختيارهم بين 94 محافظا للبنوك المركزية في العالم، بعد حصولهم على أعلى التقييمات من حيث الأداء، وذلك وفقاً لعملية تقييم دقيقة تضم عدة معايير صارمة.

وكان طارق عامر فاز في يونيو/حزيران الماضي بجائزة المصرفي الأفريقي (African Banker Award) السنوية كأفضل محافظ للبنوك المركزية الأفريقية لعام 2019

آخر الأخبار

بنك الاسكانالبنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصريHDB