الأموال
الخميس، 28 مارس 2024 07:37 مـ
  • hdb
18 رمضان 1445
28 مارس 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

كُتاب الأموال

أسامة أيوب يكتب : الانتخابات الرئاسية التونسية.. المفاجأة والدلالات

الأموال

بالفوز الساحق الذى أحرزه قيس سعيد في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التونسية على منافسه نبيل القروى ليصبح الرئيس الثالث بعد ثورة الياسمين.. محققاً مفاجأة من بين مفاجآت تلك الانتخابات، سواء فى جولتها الأولى أو الثانية، فإنه يمكن القول أن الفائز الحقيقى والأول فى تلك الانتخابات التى يُشهد لها بالنزاهة الكاملة وعكست إرادة الشعب التونسى ورغبته فى التغيير.. هى الديمقراطية والتى صارت عنوانًا تونسيًا مهمًا وأهم مكتسبات الثورة.

والحقيقة هى أنه بقراءة المشهد السياسى التونسى منذ فتح باب الترشح لانتخابات مبكرة عن موعدها عقب وفاة الرئيس السابق قايد السبسى قبيل إكمال مدته الأولى والتى كان من المقرر انتهاؤها فى شهر نوفمبر المقبل والذى أعلن اعتزامه عدم الترشح لولاية ثانية، فإنه لم يكن في مقدور المراقبين السياسيين التنبؤ بنتيجة الانتخابات فى ضوء غموض المزاج الشعبى العام من جهة وكثرة أعداد المترشحين والبالغ عددهم (26) مرشحا من بينهم شخصيات سياسية كبيرة ومعروفة فى الساحة السياسية وفى مقدمتهم مرشح حزب النهضة عبدالفتاح مورو نائب رئيس البرلمان ثم القائم بأعمال رئيس البرلمان، ويوسف الشاهد رئيس الوزراء الذى رفض الاستقالة من منصبه ضمانًا لنزاهة الانتخابات، وعبدالكريم الزبيدى وزير الدفاع الذى قدم استقالته وظلت مجمدة.

< < <

غير أن مفاجأة نتيجة الجولة والتى أسفرت عن سقوط كل المرشحين الكبار وحصول قيس سعيد أستاذ القانون على أعلى الأصوات بنسبة أكثر من 18٪ وهو شخصية مستقلة لا ينتمى لأى حزب سياسى وغير معروف على الساحة السياسية، ويليه نبيل القروى رجل الأعمال ومالك قناة فضائية والذى كان قيد الحبس بتهمة فساد مالى وغسل أموال بحصوله علي الترتيب الثانى فى نسبة الأصوات نحو (15٪).. هذه المفاجأة من العيار الثقيل كانت صادمة للطبقة السياسية التونسية والأحزاب وفي مقدمتها حزبا النهضة الذى يرأسه الشيخ رائد الغنوشى.. ونداء تونس حزب الرئيس السبسى، وعلى النحو الذى بدا تصويتًا عقابيًا للأحزاب والنخب السياسية جميعها.

< < <

أما نتيجة الجولة الثانية والتى خاضها قيس سعيد ونبيل القروى باعتبارهما الحاصلين على أعلى الأصوات فى الجولة الأولى والتى كانت محسومة فى تقدير أغلب المراقبين لصالح قيس سعيد والذى حقق فوزا ساحقا بحصوله على ما يقرب من ثلاثة أرباع الأصوات وتحديدا (72.71٪) فقد كانت المفاجأة الكبرى لتلك الانتخابات والتى تبدت بوادرها منذ الجولة الأولى، وهى مفاجأة تنطوى على دلالات مهمة فى مقدمتها أن قيس سعيد شخصية مستقلة غير معروف في الساحة السياسية ولم يسبق له ممارسة أى عمل سياسى ومع ذلك حظى بتقدير واحترام الغالبية العظمى من التونسيين الذين صوتوا لصالحه، حيث وجدوا فيه الاستقامة والنزاهة والمكانة العلمية والأكاديمية القانونية ثم إنه من جانبه وبخطابه الانتخابى نجح فى استقطاب كل تلك الأصوات التى حصل عليها.

< <<

خطاب قيس سعيد الانتخابى أحيا وأكد اختيار الشعب التونسى للديمقراطية ولدولة القانون يكون الشعب فيها هو صاحب القرار والسيادة فى المقام الأول، بينما جاء خطابه السياسى فى الشأن العربى والقومى متماهيًا مع توجهات وثوابت عموم التونسيين خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع العربى ـ الإسرائيلى.

بهذا الخطاب العروبى القومى والذى بدا واضحًا أنه يعكس بصدق معتقداته وتوجهاته السياسية والذى تجلى بوضوح فى المناظرة التى جرت بينه وبين منافسه نبيل القروى (الذى أُفرج عنه قبيل إجراء انتخابات الجولة الثانية)، فقد تأكد أنه هزم المنافس بالضربة القاضية والذى بدا مرتبكًا مشوشًا لم يحدد رأيه القاطع فى القضية الفلسطينية والتطبيع وعلى العكس تمامًا من قيس سعيد الذى بدا محددًا وقاطعًا خاصة فيما يتعلق بالتطبيع.

< < <

أما فوز نبيل القروى بالترتيب الثانى فى الجولة الأولى من الانتخابات فقد كان متوقعًا رغم أنه مرشح حزب قلب تونس الذى أسسه استعدادا لخوض الانتخابات الرئاسية والتشريعية، غير أن حصوله على هذه النسبة من الأصوات يرجع إلى شبكة علاقاته التجارية وبشرائح من المجتمع التونسى خاصة أنه يمتلك قناة فضائية هى فضائية (نسمة) إضافة إلى أنه يحظى بقبول من جانب فئات من الشباب، لكن يبقى فى النهاية أن حصوله على الترتيب الثانى فى الجولة الأولى وخوضه المنافسة فى الجولة الثانية إنما يرجع فى نفس الوقت إلى تغير المزاج الشعبى العام الذى سأم النخبة السياسية واتجه نحو اختيار وجوه جديدة.

ولقد جاءت خسارة القروى وبذلك الفارق الكبير عن قيس سعيد على خلفية الاتهامات التى تلاحقه بالفساد المالى وغسل الأموال إلى جانب انتمائه إلى طبقة الأثرياء التى لا تمثل غالبية الشعب التونسى، بينما جاءت علاقاته بشخصيات إسرائيلية صهيونية عاملا مهما بل لعلها العامل الأولى في خسارته المدوية.

< < <

فى نفس الوقت فإن نتائج الانتخابات الرئاسية التونسية كشفت عن الأزمة السياسية الحادة التى تواجهها الأحزاب والطبقة السياسية وعلى النحو الذى تبدّى بوضوح بسقوط مرشحيها، وهو الأمر الذى يؤكد فشلها الذريع وانصراف عموم التونسيين عنها، ومن ثم فإنه يتعين عليها إعادة ومراجعة برامجها وتعبيرها عن مصالح الشعب، ولعل تلك واحدة من أهم نتائج الانتخابات مثلما كانت مفاجآتها.

< < <

إن مفاجأة الانتخابات الرئاسية التونسية بفوز قيس سعيد الساحق لم تكن مصادفة انتخابية، ولكنها جاءت بتوجه عام وإن لم يكن معلنًا أو واضحًا منذ فتح باب الترشح لانتخاب هذه الشخصية المستقلة البعيدة عن الساحة السياسية والتي حظيت بالاحترام منذ ترشحه، ومن ثم كانت الفرحة الغامرة بفوزه وعلى النحو الذى عبّر به التونسيون بتجمعهم فى شارع الحبيب بورقيبة أكبر شوارع العاصمة.. احتفالا شعبيا كبيرا غير خافى الدلالة.

< < <

يبقي أن الحديث فى الكواليس السياسية التونسية حاليًا يدور حول العلاقة المرتقبة بين الرئيس قيس سعيد وحزب النهضة برئاسة راشد الغنوشى والذى سقط مرشحه عبدالفتاح مورو من الجولة الأولى، خاصة أن الحزب حصل على أكثرية مقاعد البرلمان في الانتخابات التشريعية التى جرت بين الجولتين الأولى والثانية للانتخابات الرئاسية ويتردد أن القاعدة العريضة من أعضاء الحزب صوتت فى جولة الإعادة لصالح قيس سعيد، مع ملاحظة مهمة وهى أن حزب قلب تونس.. حزب نبيل القروى حصل على الترتيب الثانى فى مقاعد البرلمان، مع ملاحظة أخرى وهى حالة التشتت السياسى الحزبي داخل البرلمان والتى تتعقّد معها إجراءات تشكيل الحكومة الجديدة، ومن ثم فإنه من الواضح أن المشهد السياسى ينطوى على كثير من الالتباس وهو الالتباس الذى سوف تكشف الأيام القادمة عن كيفية تجاوزه.

مصر للطيران

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,491 شراء 2,503
عيار 22 بيع 2,284 شراء 2,294
عيار 21 بيع 2,180 شراء 2,190
عيار 18 بيع 1,869 شراء 1,877
الاونصة بيع 77,483 شراء 77,839
الجنيه الذهب بيع 17,440 شراء 17,520
الكيلو بيع 2,491,429 شراء 2,502,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

أسعار العملات

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 30.8423 30.9386
يورو 33.0969 33.2126
جنيه إسترلينى 38.4511 38.5835
فرنك سويسرى 34.5146 34.6379
100 ين يابانى 20.9299 20.9967
ريال سعودى 8.2224 8.2485
دينار كويتى 99.8811 100.2254
درهم اماراتى 8.3957 8.4242
اليوان الصينى 4.2372 4.2516
بنك الاسكان
NBE