الأموال
الخميس، 18 أبريل 2024 06:58 صـ
  • hdb
9 شوال 1445
18 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

أسواق وريادة أعمال

إسلام آباد تشهد المؤتمر التجاري المصري الباكستاني لتقوية العلاقات الاقتصادية

الأموال

نظمت وزارة التجارة والنسيج الباكستانية مؤتمراً تجارياً بين باكستان ومصر في إسلام آباد . وكان هذا المؤتمر الأول من سلسلة مؤتمرات من هذا النوع تم التخطيط لها مع الدول الإفريقية في إطار مبادرة سياسة النظرإلى إفريقيا التى أطلقتها وزارة التجارة.

 قام وفد رفيع المستوى يضم مسؤولين ورجال أعمال من مصر ، بقيادة السيد أحمد عنتر ، وكيل أول الوزارة للخدمات التجارية بوزارة التجارة والصناعة المصرية بزيارة إسلام أباد لحضور المؤتمر.

 خلال المؤتمر ، تم تنظيم اجتماعات مباشرة ثنائية لرجال الأعمال المصريين في قطاعات الأدوية والطاقة والأسمدة والسياحة والبناء والشحن وأغطية الأسرة مع رجال الأعمال الباكستانيين من نفس القطاعات. كما وقعت وزارة التجارة والخدمات التجارية المصرية مذكرة تفاهم لإنشاء مجموعة عمل مشتركة بين باكستان ومصر  حول التجارة. تم عقد الاجتماع الأول لفريق العمل المشترك على التجارة على هامش المؤتمر التجاري.

 ترأس الوفد الباكستاني وزير التجارة ، سردار أحمد نوازسوخيرة ، وترأس الجانب المصري وكيل أول الوزارة السيد أحمد عنتر. خلال اجتماع مجموعة العمل المشتركة حول التجارة ، أكد الجانبان على الأهمية النسبية للعلاقات التجارية والاقتصادية بين باكستان ومصر وعلى أهمية تعزيز حجم التجارة الحالي لتعكس الإمكانيات التجارية والاقتصادية غير المستغلة بين البلدين. 

واتفق الجانبان على تعزيز التجارة في القطاعات الرئيسية بما في ذلك المنتجات الزراعية والصناعات الهندسية (الأجهزة الكهربائية وأجهزة الطاقة) والبناء ومواد البناء والأسمدة والكيماويات والمنسوجات والمنتجات الجلدية والأدوات الطبية والجراحية والأدوية. 

اتفق الجانبان على تعزيز الجهود الترويجية التجارية من خلال توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية التجارة في باكستان  وجهاز الخدمات التجارية المصرية ، وتنظيم معرض بلد واحد في القاهرة / كراتشي وتبادل زيارات الوفود والمشاركة في المعارض التجارية الدولية لكل منهما.

 وامس زار الوفد المصري و بحضور السفير المصرى في إسلام أباد السيد أحمد فاضل يعقوب ، وزارة التجارة الباكستانية  لعقد اجتماع مع السيد عبد الرزاق داود ، مستشار رئيس الوزراء الباكستانى للتجارة والنسيج. وأعرب المستشار عن تقديره للعلاقات الدافئة والتاريخية والأخوية بين البلدين ،

 

 وأعرب عن رغبته في جعل العلاقات التجارية تتناسب مع العلاقات السياسية. تم تسليط الضوء على مجالات التعاون المتبادل من قبل الجانبين. أكد المستشار على إمكانات تصدير باكستان في قطاعات مثل السلع الهندسية والأرز والمنتجات الزراعية المصنعة والجراحية والأدوية والسلع الرياضية. 

كما أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة في باكستان وخاصة في قطاع الهندسة. دعا رئيس الوفد المصري الجانب الباكستاني للقيام بزيارة متابعة للقاهرة وأعرب عن تقديره لافتتاح القسم التجاري الجديد في القاهرة ، مصر. أكد الجانبان على أنه من أجل ترجمة العلاقات الأخوية الممتازة إلى تعاون اقتصادي وتجاري ذي معنى ، سيتم ترتيب لقاءات مباشرة بين رجال الأعمال فى شكل مجموعات و لقاءات ثنائية من رجال الأعمال مع الأنشطة الترويجية التجارية. شهد السفير المصرى و مستشار السفارة حفل توقيع محضر الاجتماع الأول لفريق العمل التجارى المشترك بين باكستان ومصر.

4. كذلك و من أجل تحقيق الاستفادة القصوى من الزيارة تم ترتيب اجتماعات ثنائية لرجال الأعمال في غرفة التجارة والصناعة في روالبندي واجتماعات مع هيئة تنظيم الأدوية في باكستان ، وجهاز تنسيق الخدمات الصحية الوطنية ، ومع ممثلي هيئة الأمن و البحوث الغذائية.

مصر للطيران

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE