الأموال
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 02:57 مـ
  • hdb
7 شوال 1445
16 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عربي ودولي

ترامب يقرر إرسال وفد لأردوغان للتفاوض معه لوقف إطلاق النار علي سوريا

الأموال

قرر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إرسال وفد إلى (أنقرة ) غدا الخميس، للقاء الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، لنقل طلب ترامب التفاوض على وقف إطلاق النار فى سوريا، وتجديد التهديد بفرض عقوبات اقتصادية ضد (أنقرة ) فى حالة عدم الامتثال لذلك.

ويضم الوفد الأمريكى، نائب الرئيس مايك بنس، ووزير الخارجية مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومى روبرت أوبراين ومبعوث وزارة الخارجية الأمريكية الخاص للشؤون السورية جيمس جيفرى، وذلك فى ظل الجهود لاستعادة السيطرة على الوضع فى سوريا .

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن الرئيس ترامب كان قد "فاجأ " جيشه عندما أصدرأوامره بالانسحاب الفورى لجميع القوات الأمريكية - البالغ قوامها ألف جندى فى شمال سوريا، والذين كانوا يقاتلون عناصر تنظيم "داعش " مع الأكراد السوريين.. ودفع انسحاب القوات الأمريكية الأكراد إلى اللجوء لدعم الحكومة السورية والروس.

وقال مسؤول عسكرى أمريكى إن الخطر على القوات الأمريكية أصبح واضحًا، عندما أمر الجيش الأمريكى طائرات هليكوبتر مقتلة " أباتشى " بإجراء استعراض للقوة والتحليق على مستوى منخفض، موجها رسالة تحذير لأعضاء المليشيا التى تدعمها تركيا .

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب لطالما نظر إلى علاقاته الشخصية مع رؤساء الدول بمن فيهم أردوغان باعتبارها مفتاحًا لتحقيق أهداف سياسته الخارجية، لكن فشله فى تحديد العواقب المحتملة لأردوغان الذى نقل قواته إلى سوريا، قد أجبر البيت الأبيض على التعامل مع العواقب.

ووفقا للصحيفة، فقد سعى مسؤولو الإدارة الأمريكية مؤخرا للتقليل من فكرة أن قرار ترامب سحب القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا قد ساهم فى زعزعة الاستقرار بشكل سريع فى المنطقة، لكن التطورات على الأرض تعكس المخاوف الأمنية المتزايدة من قبل المسؤولين العسكريين الأمريكيين المتمركزين هناك.

يأتى هذا فيما تواصل القوات الأمريكية عبر شمال شرق سوريا التدفق نحو الجنوب، وتعبئة المعدات والأسلحة والابتعاد عن الهجوم التركى المتقدم.

مصر للطيران

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE