الأموال
الخميس، 25 أبريل 2024 11:10 مـ
  • hdb
16 شوال 1445
25 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

تكنولوجيا و إتصالات

الخميس القادم ..مناقشة رواية ”طريق الحلفا” فى ضيافة ”نوافذ ثقافية” 

الأموال

تنظيم مؤسسة نوافذ ثقافية، حفل مناقشة رواية "طريق الحلفا" للروائى أحمد إبراهيم الشريف، والصادرة عن منشورات الربيع، وذلك يوم الخميس المقبل 22 أغسطس الحالى، فى تمام الساعة 7 مساء بساقية الدمرداش بالنادى الاجتماعى بالسويس.

يناقش الرواية الناقد الدكتور  تامر فايز، أستاذ الأدب العربى الحديث بجامعة القاهرة، والباحث والناقد إبراهيم عاطف، ويدير الندوة الكاتب الصحفى محمد عبد الرحمن.

 

و"طريق الحلفا"، رواية عن الموت؛ ما قبله وما بعده؛ عن الموت بعالمه الخفى، ومراوغاته، وأساه، ومجهوله الذى طالما شقى الإنسان فى استكشافه، ولم يصل إلى مدونةٍ كاشفةٍ لما يحدث بعد انتهاء أعوامه على هذه الأرض، ليزداد حيرة كلما حاول الوصول لطمأنينة حول معنى الموت.

 

يدخل أحمد إبراهيم الشريف هذه المغامرة الاستكشافية الجديدة، من إحدى القرى القصية الغامضة فى صعيد مصر، بما تحمل هذه المنطقة من تراث مادى ومعنوى وحضارة قامت حول الموت، والعبور من عالم الأحياء لعالم الموتى.

 

 وبالتالى ليس غريباً أن يختار الشريف العودة لقرية تبدأ على أرضها حكايته إلا أنها سرعان ما ينتقل إلى سراديبها ودنياها الخفية، وذلك فى أربعة أعمار عاشها بطله "فاضل"، الذى انتهى عمره الأول فى العشرينات مصابا بالسرطان، ليبدأ رحلة بعد موته تستغرق 3 أعمار أخرى فوق عمره.

 

أحمد إبراهيم الشريف، روائى وباحث وكاتب صحفى، صدر له من قبل رواية موسم الكبك، عن هيئة قصور الثقافة، وحصلت على جائزة ساويرس الثقافية، وكتاب "الخطاب الشعرى عند نجيب سرور" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

 

تامر فايز أستاذ الأدب الحديث والأدب المقارن المساعد بقسم اللغة العربية كلية الآداب جامعة القاهرة، عضو لجنة التراث الثقافى غير المادى بالمجلس الأعلى للثقافة، صدر له مجموعة من الكتب والأبحاث والمقالات المنشورة في الدوريات الغربية والعربية، منها : تحولات الشخصية التاريخية في المسرح المصري المعاصر، نصوص من الأدب العربي المعاصر، نجيب محفوظ ناقدا.

 

إبراهيم خطاب ناقد وباحث حاصل على ماجستير النقد الأدبى الحديث فى السرد الروائى، نشر له عدد الأبحاث والمقالات المنشورة في الدوريات الغربية والعربية.

مصر للطيران

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE