الأموال
الخميس، 25 أبريل 2024 01:04 مـ
  • hdb
16 شوال 1445
25 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

فنون

أهم 5 توجهات للهواتف الذكية ستغير قطاع المدفوعات

الأموال

أصبحت الهواتف الذكية شيئًا لا غنى عنه في حياتنا، وبطبيعة الحال فإن هناك توجهات جديدة للهواتف تظهر كل فترة، وتتسبب في تغيير طريقة تعامل الناس مع أحد المجالات، وحاليًا تساهم الهواتف، والأجهزة الذكية في إعادة تشكيل طريقة شراء العملاء للأشياء، وكيفية قبول التجار لعمليات الدفع.

فيما يلي 5 توجهات للهواتف الذكية ستغير بشكل جذري كيفية قبول التجار لعمليات الدفع خلال السنوات المقبلة:

1- زيادة عمليات الدفع عبر الهواتف داخل المتاجر
اعتمادًا على ما تقدمه عمالقة التكنولوجيا مثل: جوجل، وآبل، وسامسونج؛ يتعامل المستهلكون بشكل متزايد مع محافظ الهواتف، أو المحافظ الرقمية لدفع ثمن الأشياء داخل المتاجر، أو عبر الإنترنت. وذلك لأنها توفر لهم الراحة، وميزات الأمان والمصادقة مثل: عدم الحاجة إلى إدخال معلومات بطاقة الائتمان على مواقع الويب كل مرة أثناء الشراء، وكذلك عدم الاضطرار إلى استخدام بطاقات الائتمان داخل المتاجر.
2- زيادة الطلب على نقاط البيع المتنقلة:
تعمل تقنية نقاط البيع المتنقلة (mPOS) – بما في ذلك: الخاصة بالهواتف الذكية، وبطاقات الائتمان – على تحرير التجار من أنظمة الدفع القديمة في المتجر، حيث تجعل عملية الدفع داخل المتجر أسرع وأكثر مرونة.

3- زيادة الاعتماد على المصادقة البيومترية:
من بصمات الإصبع إلى التعرف على الوجه، إلى عمليات فحص القزحية، ستستمر المصادقة البيومترية في النمو كوسيلة لمصادقة الهوية أثناء إجراء عمليات الدفع، فمع تنامي مشكلة الاحتيال، وسرقة الهوية، فإن أساليب المصادقة البيومترية ستصبح أكثر موثوقية للتجار للتحقق من هوية العملاء.

4- زيادة الاعتماد على المساعدات الصوتية:
أصبح الاعتماد على المساعدات الصوتية – مثل: مساعد جوجل الصوتي، وسيري التابعة لآبل، وأليكسا التابعة لأمازون – توجهًا ينمو بسرعة كبيرة جدًا، حيث تسهل عمليات طلب البضائع ودفع ثمنها من خلال الأوامر الصوتية، وهذا بدوره سيدفع التجار للتفكير في تبني طرق جديدة لتمكين العملاء من التسوق بسهولة عبر مواقع متاجرهم على الإنترنت.

5- انتشار التسوق عبر منصات التواصل الاجتماعي:
يزداد استخدام الناس لمنصات التواصل الاجتماعي بمرور الوقت، لذلك فمن المنطقي أن تبحث الشركات عن طرق جديدة تساعدها في الوصول إلى عملائها من خلال هذه المنصات، وتزويدهم بالقدرة على التسوق من خلال المنصة الاجتماعية التي يستخدمونها في الوقت الحالي، بدلًا من إعادة توجيههم إلى متجر إلكتروني.

مصر للطيران
بنك الاسكان
NBE