الأموال
الأربعاء، 3 يونيو 2020 09:02 مـ
11 شوال 1441
3 يونيو 2020
شارك
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

تكنولوجيا و اتصالات

خبراء تقنية يحذرون من تطبيق « العواجيز » Face app

الأموال

حذر خبراء تقنية من تطبيق فيس آب «Face App»  الذكي ، حيث  أثيرت مشاكل عدة بشأنه وواجه اتهامات بانتهاك الخصوصية، خاصة أن المنصة تنفذ إلى معرض الصور في الهاتف  حيث أقبل مستخدمو الإنترنت، على التطبيق ، حيث حولوا ملامح وجوههم إلى هيئة شابة أو متقدمة في العمر، لكن هذه "التسلية الإلكترونية" لا تخلو من المخاطر، بحسب خبراء رقميين فإن هذا التطبيق الذي يتيح للمستخدم تغيير ملامح الوجه في الصورة، صار المنصة المجانية الأولى على "آيفون" في أستراليا ونحو عشرين دولة أخرى .

وكشف موقع «إي بي سي» الامريكي ، أنة مع وجود الكثير من تطبيقات الهواتف والأجهزة الذكية لم تفلح الشركات المنتجة لتلك التطبيقات في اتخاذ إجراءات لحماية خصوصية بيانات المستخدمين حيث  أن هناك تطبيقات نجحت في الانتشار العالمي مثل تطبيق فيس آب "FaceApp" لتعديل الصور، من الأمور التي قد تحمل عواقب وخيمة تخص تسريب كلمات المرور والبيانات الشخصية مثل الصور والمعلومات الهامة، كأرقام البطاقات الائتمانية وغيرها.

وذكر « الموقع الامريكي » أنة للحد من خطورة استخدام تطبيق « FaceApp»  لتعديل الصور وغيره من التطبيقات الأخرى نستعرض أهم نصائح الخبراء لتقليل احتمالية اختراق تلك التطبيقات لخصوصية مستخدميها.

أولا ــ  منصات التحميل الموثوقة

ــ رغم أن منصتي «Google Play» و«Apple Store» يحتويان على تطبيقات غير آمنة بنسبة 100% إلا أن الخبراء ينصحون بضرورة تحميل التطبيقات من المنصات الموثوقة، وعدم تجربة الحصول على أي تطبيق مثل تطبيق "فيس آب FaceApp" من مصادر أخرى مجهولة تجعل الأجهزة الذكية بابا مفتوحا أمام الفيروسات، وبرامج التجسس.

ثانيا ــ  التحديث المستمر


ــ يجب على المستخدمين حماية أجهزتهم الذكية بشكل مستمر قدر المستطاع قبل تحميل تطبيق « FaceApp» أو أي نوع من التطبيقات الأخرى من خلال الاهتمام بالتحديث المستمر بإعدادات الهاتف «software»  لحماية البيانات من الفيروسات الخاصة ببرامج التجسس.

ثالثا ــ  تقليل استخدام مواقع التواصل

ــ الضغط على زر المشاركة للمنشورات والصور ومقاطع الفيديو الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك، بالإضافة إلى المعلومات سواء الصور أو غيرها الخاصة بتطبيقات تعديل الصور، مثل تطبيق « FaceApp»  أو اختبارات الذكاء وغيرها المنشترة على مواقع التواصل الاجتماعي تجعل المستخدمين هدفا لتقنيات الذكاء الاصطناعي «AI»  التي تستخدمها مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك ، لمئات الإعلانات التي تتوافق مع تلك المعلومات التي يتم مشاركتها.

وفي ظل محدودية تطبيق سياسات الأمان على عرض تلك الإعلانات وروابط تحميل التطبيقات على المستخدمين تظل احتمالية التعرض لهجمات التجسس واختراق الخصوصية أمرا واردا للغاية.

رابعا ــ  التحقق من أذونات التطبيق


ــ بعد تحميل تطبيق « FaceApp»  لتعديل الصور وغيره من التطبيقات الأخرى تسبق عملية فتح واستخدام تلك التطبيقات موافقة وسماح المستخدمين على أذونات وتصريجات مثل الولوج إلى جهات الاتصال وتحديد الموقع أو حتى فتح الكاميرا وهي مجموعة من الإجراءات التي قد تتسبب في تعرض المستخدم لتسريب بياناته الشخصية دون معرفته لذلك ينصح الخبراء المستخدمين بالتدقيق في أذونات التطبيقات التي يقومون بتحمليها على أجهزتهم الذكية.

خامسا ــ  التدقيق في اسم الشركة أو التطبيق

ــ البحث الجيد عن سمعة وموثوقية الشركة واسم التطبيق قبل عملية التحميل بكتابة الاسم على « Google » ما يوفر على المستخدمين عناء الدخول في احتمالية تعرضهم لهجمات تجسس وتسريب بياناتهم الشخصية، بسبب تحميل تطبيقات مجهولة الهوية والمصدر، بعيدا عن منصات التحميل الرسمية.
 

 

face app الاموال اموال

آخر الأخبار

بنك الاسكانالبنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصريHDB