الأموال
السبت، 20 أبريل 2024 07:44 صـ
  • hdb
11 شوال 1445
20 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عاجل

رئيس الوزراء لنظيره التنزاني: الرئيس يتابع مراحل تنفيذ السد بنفسه

الأموال

بحث  الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري مجالات التعاون المشترك مع رئيس الوزراء التنزاني قاسم مجاليوا الذي يزور مصر على رأس وفد رفيع المستوى لتعزيز علاقات التعاون الثنائية بين البلدين.

وأكد مدبولي أن هذه الزيارات تعكس اهتماماً مصرياً بتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، والتطلع لمواصلة العمل للبناء على نتائج تلك الزيارات على صعيد تعزيز علاقات البلدين فى مختلف المجالات، وفقاً لبيان مجلس الوزراء.

ونوه مدبولي إلى حرص القيادة المصرية على دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطويرها في كافة المجالات، وبما يحقق النفع المشترك لشعبي البلدين.

وأشار رئيس الوزراء المصري إلى حرص تحالف شركتي "المقاولون العرب" والسويدي الكتريك" والذي فاز بعقد إنشاء مشروع سد "ستيجلر جورج" بحوض نهر "روفيجي" لتوليد الطاقة الكهرومائية، على أن يكون التنفيذ وفقاً لأعلى المعايير العالمية وطبقاً للإطار الزمني المنصوص عليه في العقد.

وتابع مدبولي، أن الرئيس السيسى حريص على أن يتابع بنفسه مراحل المشروع لضمان تحقيق أفضل مستويات الأداء والتنفيذ.

وأوضح، أن مصر تتطلع إلى الانتهاء من المفاوضات الجارية بين الجانبين بشأن عدد من المشروعات المشتركة، ومنها إتمام التوقيع على عقد تأسيس الشركة المشتركة لمشروع إنشاء المزرعة النموذجية المشتركة المصرية/التنزانية لتربية المواشي وإنتاج اللحوم في منطقة روفو رانش، حيث تم التوقيع على مذكرة التفاهم والورقة المفاهيمية الخاصة به نهاية مارس/أذار 2019.

وشدد رئيس الوزراء على حرص الحكومة المصرية على زيادة تواجد الشركات المصرية في السوق التنزانية من خلال إقامة مشروعات في قطاعات حيوية بالنسبة للبلدين تستهدف الاستفادة من الثروات المتوفرة وحجم السوق في تنزانيا والدول المجاورة في المنطقة، وبما يحقق المصالح الاقتصادية المشتركة التي تساهم في زيادة الصادرات السلعية والخدمية المصرية.

وخلال اللقاء، تم التأكيد على أهمية العمل على بحث آليات وسبل زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي يقدر بحوالي 47 مليون دولار، ولا يرقى لمستوى العلاقات السياسية المتميزة بين الجانبين.

من ناحيته، أكد رئيس الوزراء التنزاني علي تطلع بلاده إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وتنزانيا، لتعظيم الإستفادة من الإمكانات والقدرات التي يمتلكها الجانبان، مضيفاً أن القيادة السياسية في تنزانيا حريصة على دعم الشركات المصرية ورجال الأعمال الراغبين في ضخ استثمارتهم في مختلف القطاعات.

كما أعرب قاسم مجاليوا عن تطلع لبلاده لتعزير التعاون مع مصر فى مجال النقل الجوي، وتدريس اللغة السواحيلية في مصر، فضلاً عن تصدير المحاصيل التنزانية إلى مصر وفي مقدمتها البن، والكاجو، والقطن قصير التيلة.

وأكد رئيس الوزراء التنزاني أن أبواب بلاده مفتوحة أمام المستثمرين المصريين، وأن تنزانيا مستعدة لتقديم كل الحوافز للأشقاء من مصر.

مصر للطيران
مصر تنزانيا السيسي رئيس الوزراء سد النهضة الاموال اموال

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE