الأموال
السبت، 6 يونيو 2020 06:02 مـ
14 شوال 1441
6 يونيو 2020
شارك
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بنوك و تأمين

البنك المركزي: 7 بنوك حصلت على ترخيص QR CODE

الأموال

كشف أيمن حسين وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، عن حصول 7 بنوك على ترخيص الـ QR code، موضحا أن هذه هي بنوك: الأهلي المصري، مصر، التجاري الدولي، قطر الوطني الأهلي، العربي الأفريقي، إسكندرية والقاهرة

وأوضح وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، وجود بنكين آخرين تم إتاحة مهلة لهما لاعادة تقديم خطة العمل الخاصة بهما تمهيداً لتفعيل الخدمة.

وأكد أيمن حسين، أن البنك المركزي سمح بتفعيل ما يسمي بـ «Non KYC Card» أو البطاقات التي يستطيع العميل استخراجها من البنك بدون نموذج «إعرف عميلك»، وهو كارت مدفوع مقدماً بدون أية إجراءات يتم إصداره مجاناً وفقاً لمنظومة «ميزة» ولا يتم قبول تعاملاته سوي في المدفوعات الحكومية فقط، بما يتماشي مع خطط الدولة والبنك المركزي لتعزيز فكر الشمول المالي.

وأشار إلي أن البنك المركزي يدرس وضع الأسس والقواعد الخاصة بطبيعة عمل البنوك الرقمية والرقابة عليها، خاصة أن الهدف منها هو مواكبة التطور التكنولوجي وتقليل تكلفة التشغيل على البنك بما يصب في مصلحة العميل، مشيراً إلى أن قانون البنوك الجديد يتيح وضع متطلبات رقابية مختلفة للبنوك المستحدثة، ومن بينها البنوك الرقمية.

ولفت إلي قيام 3 بنوك تعمل في السوق المحلية، بدراسة تدشين بنوك رقمية، موضحا أن تلك البنوك استعانت بشركات استشارية لدراسة جدوي المشروع.

 

البنك المركزي بنوك الاموال اموال
بنك الاسكانالبنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصريHDB