الأموال
السبت، 20 أبريل 2024 12:26 مـ
  • hdb
11 شوال 1445
20 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

تكنولوجيا و إتصالات

مع حلول شهر رمضان .. اعرفي كيف تحفزي طفلك علي الصيام

الأموال

مع حلول شهر رمضان المبارك، نجد الأسر تؤهل أطفالهم للصيام ، إذا وصلوا لمراحل عمرية تستطيع تحمل الجوع والعطش لساعات ونقدم هنا بعض فوائد التي من خلالها يتم إقناع الطفل بالصوم وتقبله.
فوائد الصيام للطفل

1- تعليم الأطفال قيم إيجابية مفيدة في علاقتهم بأسرتهم ومجتمعهم

2- تعزيز مشاعر الفرحة والبهجة الخاصة بشهر رمضان لديه، إذا شارك في تزيين المنزل أو الشارع مع الأصحاب والأهل.

3- يساعده الصيام في التواصل مع المجتمع المحيط وإحساسه بقيمة وأهمية هذا الشهر، ومن شأن ذلك إسعاده وتيسير الصيام عليه.

4- فترة الصيام تكون فرصة جيدة لمساعدة الأطفال في التخلص من العادات السيئة، مثل قضاء أوقات طويلة أمام الألعاب الإلكترونية مجهولة الهدف والمصدر، وذلك من خلال تعويد الطفل علي المشاركة في المسؤولية في إعداد الطعام والمشاركة في اختيار الأصناف، ليكون بديل لتلك الألعاب.

5- زيادة فرص تناوله للأكل الصحي، الأطفال من الفئة التي لا تجيد اختيار أنواع الأطعمة المفيدة، فالأهم بالنسبة لهم هو الطعم فقط، وهذه من السمات التي يجب استغلال شهر رمضان لتغييرها.

ومن الطرق التي تحفز الطفل على الصيام

تنبيه الطفل بأهمية الصيام لا بد أن يكون على مراحل متتالية، فلا مانع من صيام عدد ساعات قليلة في اليوم الأول أو الثاني، ثم زيادتها يوم بعد الآخر حتى لا يتعرض لنوبات إعياء أو إرهاق.

لا يصح الإجبار على الصيام، فمن شأن ذلك أن يفقده قدرته على الاستمرار، لذلك يفضل أن يتم عرض الأمر عليه ثم منحه مساحة من الاختيار، حتى يستطيع اتخاذ القرار المناسب.

التفاعل مع بقية الأطفال من نفس الفئة العمرية مهم جدًا بالنسبة للطفل الصائم، لا يصح للأم أن تمنعه من اللعب معهم بدعوى الحفاظ على صحته إذا كان صائما، لأن ذلك يمكن أن يكون سببا قويا يمنعه عن الصيام، نظرا لحب الأطفال الشديد للعب.
التنوع في عمل الحلوى، من المعروف أن الأطفال يعشقون الحلويات بجميع أنواعها، ولكن هناك أنواعا لا يمكن مقاومتها، مثل الشيكولاته، لذلك يمكن للأم أن تكافئه بها على صيامه هذا اليوم.

مصر للطيران
الصيام الاطفال

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE