الأموال
الجمعة، 19 أبريل 2024 08:03 مـ
  • hdb
10 شوال 1445
19 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بنوك وتأمين

مصرفيون: ارتفاع الاستثمارات المباشرة يعكس ثقة العالم بالاقتصاد المصرى

الأموال

تستهدف الحكومة  زيادة صافي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 11 مليار دولار في السنة المالية 2018-2019 التي بدأت في الأول من يوليو، من 7.9 مليار دولار في السنة السابقة بحسب ما ذكرته هالة السعيد وزيرة التخطيط .

وقالت الوزيرة  إن خطة التنمية المستدامة المتوسطة المدى 2018-2022 التي تتبناها مصر تستهدف الوصول بصافي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى نحو 20 مليار دولار في السنة الأخيرة من الخطة 2021-2022.

فما العائد على الاقتصاد المصرى من زيادة الاستثمارات الأجنبية، وكيف يمكن تحقيق هذه الزيادات المستهدفة فى الاستثمار الأجنبى ؟

أكد المصرفيون لـ«الأموال» أن مصر قطعت شوطا كبيرا فى تحسين مناخ الاستثمار فى مصر سواء من إصدار قانون الاستثمار الجديد، وقانون الافلاس، بما ساعد على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مشيرين إلى هذه الاستثمارات طويلة الأجل، وتعكس ثقة العالم فى الاقتصاد المصرى .

وأشاروا إلى أن هذه الاستثمارات تحقق قيمة مضافة للاقتصاد، وتساهم فى زيادة مواردنا من النقد الأجنبى، ونقل التكنولوجيا فى الصناعات المختلفة، وكذا رفع المنتج المصرى لجودته حتى ينافس المنتج الأجنبى الذى يتمتع بجودة عالية، مشددين على ثبات السياسات الضريبية والجمركية حتى تكون الصورة أكثر وضوحا للمستثمر وتحقيق زيادة فى الاستثمارات المباشرة  لتحقيق المستهدف .

وأكدت  سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ارتفاع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر العام الماضي 7% مقارنة بعام 2017، لتصل إلى 7.9 مليار دولار، وهي أعلى نسبة ارتفاع في أفريقيا.

وأشارت إلى أن الجزء الأكبر من هذه التدفقات يتركز في قطاعات العقارات، والصناعات الغذائية، والبترول والغاز، والطاقة المتجددة.

عادل صفوت نائب مدير عام ببنك الشركة المصرفية العربية الدولية أكد أن زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة  له تأثيرات ايجابية على الاقتصاد المصرى حيث يساعد على تدفق العملة الأجنبية، كما أنها استثمارات دائمة بعكس الاستثمار فى أدوات الدين والتى توصف بالأموال الساخنة، حيث تتحرك سريعا بحثا عن الربح السريع، مضيفا كما أنها تساعد على تشغيل العمالة .

وأضاف أن زيادة الاستثمارات الأجنبية تساهم فى زيادة الناتج المحلى، وارتفاع حجم الصادرات، وتساهم فى رفع جودة المنتج المصرى، مشيدا بأداء وزارة الاستثمار الذى ساهم فى تحسين مناخ الاستثمار

مصر للطيران

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE