الأموال
الخميس، 25 أبريل 2024 11:22 صـ
  • hdb
16 شوال 1445
25 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بورصة

أرامكو السعودية الشركة الأكثر ربحية في العالم

الأموال

ذكرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية أن أرامكو السعودية هي الشركة الأكثر ربحية في العالم، وذلك بعد الكشف عن أرباحها خلال العام الماضي.

وذكرت أن أرامكو ربحت 111 مليار دولار عام 2018، في حين دفعت ضرائب بلغت 102 مليار دولار، مشيرة إلى أنها تنتج 10 % من النفط الخام في العالم.

وذكرت أنه رغم أن أرامكو أكثر الشركات ربحا في العالم، إلا أن نسبة أرباحها لا ترضي الحكومة السعودية حتى الآن، مشيرة إلى تصريحات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بأن قيمتها لا تقل عن 2 تريليون دولار.


ولفتت الوكالة إلى بيع الشركة السعودية تبيع سندات للمساعدة في شراء حصة تبلغ 70% في الشركة السعودية للصناعات الأساسية للصناعات الكيماوية "سابك"، موضحة أن تلك الصفقة ستساعد في تحسين وضعها بشكل كبير.

وقال ستيوارت ويليامز، نائب رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة وود ماكنزي الاستشارية: إن طموح أرامكو لتصبح أكبر شركة طاقة في العالم، وليس فقط منتج النفط، سوف يتطلب المزيد من عمليات الاستحواذ الكبيرة، وأن صفقة سابك هي الخطوة الأولى الصحيحة.

وبين أن أرامكو تتميز بأن ديونها قليلة، وأرباحها ضخمة، موضحة أنها حصلت على المرتبة الخامسة من حيث تصنيف الاستثمار في تصنيف كل من وكالة موديز للمستثمرين وخدمة فيتش، مبينة أن تصنيف الوكالة يتحسن بفضل الاستحواذ المقترح على سابك.

مصر للطيران
بنك الاسكان
NBE