الأموال
الجمعة، 19 أبريل 2024 01:08 صـ
  • hdb
9 شوال 1445
19 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بترول وطاقة

وزير الاقتصاد التشادي يدعو جمعية رجال الأعمال للإستثمار فى الطاقة المتجددة

الأموال

أكد وزير الاقتصاد والتنمية الصناعية التشادي أحمد محمد باشر، على عمق العلاقات المصرية التشادية وأهمية الزيارات التي قام الرئيس عبد الفتاح السييسي و الرئيس التشادي إدريس ديبي، فى دفع العلاقات على المستوي السياسي والاقتصادي.

جاء ذلك خلال زيارته لمقر جمعية رجال الأعمال بحضور محسن عادل الرئيس التنفيذى لهيئة الاستثمار والسفير التشادي بالقاهرة الدكتور الأمين الدودو عبدالله والمهندس مجد الدين المنزولاى عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين والمهندس حسن الشافعي عضو مجلس الادارة والمهندس عمر صبور والمهندس جمال العجيزي اعضاء الجمعية ومحمد يوسف المدير التنفيذي للجمعية وعدداً من المسئولين الحكومين ورجال الأعمال.

ودعا الوزير التشادي أعضاء جمعية رجال الأعمال المصريين لزيارة بلاده والمشاركة فى منتدي الاستثمارات العربية فى تشاد فى الفترة من 29 ابريل الجاري إلى الاول من مايو المقبل بالعاصمة "نجامينا".

وأوضح باشر، أن المنتدي يهدف إلى دفع عجلة التنمية الاقتصادية وتهيئة مناخ الأعمال وجذب الاستثمارات الاجنبية وخاصة المصرية من خلال تشجيع الاستثمار فى 7 قطاعات واعدة وتمثل وأولوية كبري فى خطط الدولة للتنمية وعلى رأسها تنفيذ مشاريع فى الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والبنية التحتية والاستثمار الزراعي والثروة الحيوانية والمناجم والبترول، مؤكداً أن الحكومة التشادية تولي أهتماماً كبيرا بأن يستحوذ الاستثمار المصري على النصيب الأكبر من الاستثمارات الاجنبية فى تشاد.

ولفت أن قطاع الطاقة المتجددة من القطاعات الواعدة للاستثمار المصري نظراً للاحتياج الشديد لبلاده من الطاقة والتى لا تبلغ حالياً سوي 200 ميجاوات فقط وهي لا تسد احتياجات البلاد ومتطلبات خطة ورؤية الدولة للتنمية الشاملة، مشيداً بالانجازات التى حققتها مصر وخبرة الشركات المصرية فى تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة.

من جانبه أكد السفير التشادي بالقاهرة الدكتور الأمين الدودو عبدالله ،  أن السفارة بالقاهرة ستقدم كافة تسهيلات السفر واصدار التأشيرات لمشاركين فى المنتدي من المصريين بالمجان، مؤكداً أن زيارة وزير الصناعة التشادي للقاهرة على رأس وفد رفيع المستوي يؤكد على رغبة بلاده فى تعميق التعاون المشترك وتشجيع جذب  الاستثمارات المصرية فى مختلف القطاعات.

وقال محسن عادل الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، ان مصر تولي اهتماما كبيرا بتعزيز  التعاون مع تشاد خاصة في مجالات الترويج للاستثمار ونقل التجربة المصرية في تطوير مراكز خدمات المستثمرين ومزايا وحوافز الاستثمار بجانب المشاريع التقنية لانهاء الإجراءات والتحول إلى تقديم جميع خدمات المستثمرين إلكترونيا.

واضاف الرئيس الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار ان الحكومة ستتقدم بحزمة من المشروعات التي تمثل فرص واعدة للتعاون المصري التشادي في مجالات التدريب والتسويق لفرص الاستثمار محليا ودوليا ونقل الخبرات المصرية في انشاء خرائط الاستثمار وتسويق المشروعات والخدمات الالكترونية.

واكد ان تشاد ارض خصبة للاستثمار وتوفر فرص للتكامل الصناعي والتجاري المشترك خاصة في مجالات التصنيع المشترك  وتعميق الصناعة المحلية بجانب سوق تجاري  هام  نظرا لموقعها في وسط افريقيا والاتفاقيات التجارية الثنائية ومنها تجمع افريقيا الوسطى .

واضاف عادل, أن هناك العديد من القطاعات التي يمكن أن تكون بداية تعاون بين مصر وتشاد وخصوصا قطاع البنية التحتية وتدريب القائمين على ملفات الاستثمار بجانب خلق مشروعات لتصنيع منتج مشترك لتغطية السوق المحلية والتصدير.

من جانبه رحب المهندس مجد الدين المنزلاوي عضو مجلس ادارة جمعية رجال الاعمال بدعوة وزير الصناعة التشادي لأعضاء الجمعية في المشاركة في منتدي الاستثمار العربي في تشاد، مؤكدا ان هناك مجالات واعدة للاستثمار ورغبة من القطاع الخاص المصري في الدخول في شراكات سواء في مشاريع الشييد والبناء والطاقة والزراعة والبنية التحتية بجانب صناعات الاجهزة الكهربائية.

واكد المنزولاي ان قطاع الطاقة المتجددة والثروة الحيوانية من ابرز القطاعات التى تمثل فرص حقيقية للاستثمار المصري فى تشاد خاصة وأن مصر قطعت شوطا كبيرا في مجالات الطاقة المتجددة وصناعة الجلود، مشيراً إلى تدشين اكبر مشروع للطاقة المتجددة فى الشرق الاوسط وافريقيا بجنوب اسوان "محطة بنيان" بالاضافة الى مدينة الروبكي لصناعة الجلود.

واكد المهندس حسن الشافعي، عضو مجلس أدارة الجمعية، ان هناك فرص كبيرة للشركات المصرية خاصة للمطورين العقاريين والمقاولات والاستشارات الهندسية في تنفيذ مشروعات البنية التحتية في تشاد.

مصر للطيران

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE