الأموال
السبت، 20 أبريل 2024 08:01 صـ
  • hdb
11 شوال 1445
20 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عاجل

"ساويرس" يطالب الحكومة بعدم منافسة القطاع الخاص في الاستثمار

الأموال

طالب المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال، مؤسس حزب المصريين الأحرار، الحكومة بالابتعاد عن منافسة القطاع الخاص في الاستثمار.

وقال: إن تدخل الحكومة في المنافسة الاقتصادية يطرد القطاع الخاص، مضيفا: "رؤية الشراكة جيدة لكني أرفض منافسة الحكومة والدولة للقطاع الخاص، وأدعوها للانتباه إلى الرعاية الصحية والتعليم وخدمة المواطنين".

وأكد ساويرس في مؤتمر "حابي" خلال دورته الثانية تحت عنوان "النمو المؤثر"، أهمية تمويل المشروعات الصغيرة، وأضاف أنه تحدث مع محافظ البنك المركزي عن ضرورة إنشاء بنوك لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار إلى أنه التفت إلى الاستثمار في العقارات، وأوضح أن الطلب عليه ١٠ أضعاف العرض، وقال: "نسعى لكي يكون للتطوير العقاري والرهن العقارى دور في دعم هذه المشروعات لصالح الشباب".

وأوضح أن الاستثمار في أفريقيا مهم، مشيرا إلى أن هناك قبولا للمصريين هناك، وأوضح أن المنافسة قليلة للغاية، مشيرا إلى أن القطاع العقارى هناك واعد بالإضافة إلى المشروعات الزراعية، وقال: "لكني أخشى الفشل في المجال الزراعي".

وأضاف أن المؤسسات المصرية إذا تمكنت من شراء مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية ستدعم الاقتصاد المصري، وقال: "نحن نتفاوض مع مجموعة بنوك في أفريقيا للتعاون معها في المجال المصرفي، وهناك ظاهرة في أفريقيا إيجابية تتمثل في قدرة الدول على القضاء على الفساد.. فدولة مثل رواندا بها رئيس على قدر كبير من الثقافة تمكن من إصلاح الدولة والقضاء على الفساد".

وتابع: "في مجال السياحة والاستثمار كان هناك دافع وطني أولا قبل الأرباح، أما عن قطاع الاتصالات فالمجال أصبح ضيقا للغاية ولم يعد مربحا كما كان في السابق ولذلك لا أفكر في العودة للاستثمار في الاتصالات".

وقال: "أما عن الاستثمار في الذهب فكانت رؤيتي أن زيادة المخاطر تدفع نحو الاستثمار في الذهب كذلك خفض الفائدة يدفع لزيادة أسعار الذهب، ولذلك فإنني أسعى للاستثمار في الذهب في أفريقيا، حيث إن لديهم قانون تعدين جيدا ومشجعا على الاستثمار".

مصر للطيران

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE