الأموال
السبت، 20 أبريل 2024 02:41 مـ
  • hdb
11 شوال 1445
20 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

حوادث وقضايا

ضبط عصابة الاتجار بالنقد الأجنبى وأكاديمية وهمية بالقاهرة والجيزة

الأموال

ضبطت مباحث الأموال العامة، أحد الأشخاص لقيامه بممارسة النصب والاحتيال وإنشاء أكاديمية وهمية بالقاهرة، واستخدامها مقرًا لإصدار شهادات مزورة، كذا تشكيل عصابى للاتجار بالنقد الأجنبى.


رصدت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، انتشار الكيانات التعليمية الوهمية بمحافظتى القاهرة والجيزة، خلال الآونة الأخيرة – المنسوبة لبعض الجامعات المصرية والأجنبية وقيامها بمنح مؤهلات علمية غير معتمدة مقابل مبالغ مالية مختلفة.

أسفرت تحريات إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير المكثفة والميدانية، أن وراء ذلك النشاط "نصر.م.ع" (49 سنة) مقيم بدائرة قسم شبرا الخيمة أول بالقليوبية.

قام بإنشاء مركز تعليمى "وهمى" باسم "أكاديمية إستانفورد الدولية" كائنة بدائرة قسم شرطة المعادى، وزعم أن الأكاديمية المذكورة تابعة لإحدى الأكاديميات الدولية (وأن المقر سالف الذكر خاص بمنطقة الشرق الأوسط والخليج العربى)، ويمنح درجة البكالوريوس التخصصي في المجالات التعليمية المختلفة "عقب اجتياز الطالب الدراسة بتلك الأكاديمية لمدة أربع سنوات".

وتبين أنه اتخذ من ذلك المقر وكرًا لتزوير الشهادات المنسوبة للأكاديمية المذكورة ومهرها بخاتم شعار الدولة المقلد المنسوب صدوره لإحدى الوزارات بغية إضفاء صفة الرسمية والمشروعية على الشهادات المشار إليها.

وأضافت التحريات أن المتهم استطاع من خلال الدعاية استقطاب المئات من الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة والمؤهلات التعليمية المتوسطة بزعم منحهم (شهادة البكالوريوس) المعتمدة والموثقة وتقاضى مبالغ مالية تتراوح من 5 آلاف إلى 10 آلاف جنيه من كل طالب عن الموسم الدراسي الواحد تحت ذلك الزعم، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه بمقر المركز الوهمي.

كما تمكنت الإدارة، من ضبط 3 عاملين بمجال الاتجار في النقد الأجنبى وتحويل الأموال بنظام المقاصة من العاملين بالخارج، بالمخالفة للقانون وبلغت حجم التعامل قيمة 41 مليون جنيه.

مصر للطيران

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE