الأموال
الجمعة، 19 أبريل 2024 01:00 مـ
  • hdb
10 شوال 1445
19 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بورصة

الرقابة المالية: استحداث نشاط لتلقى الاكتتاب في وثائق صناديق الاستثمار

الأموال

أصدر مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية برئاسة الدكتور محمد عمران، قرارا باستحداث نشاط تلقى الاكتتاب في وثائق صناديق الاستثمار للشركات العاملة في مجال الأوراق المالية، والتي تباشر نشاطا أو أكثر من خمسة أنشطة في الترويج وتغطية الاكتتاب في الأوراق المالية.

وأوضح « عمران» أن القرار يمثل أول تطبيق تعديلات قانون سوق المال الأخيرة والصادرة بالقانون رقم (17) لسنة 2018، والتي كان من ضمنها تعديل الفقرة الثالثة من أحكام المادة ( 36) والتي أجازت الهيئة الترخيص للشركات العاملة في مجال الأوراق المالية بتلقى الاكتتاب في وثائق صناديق الاستثمار وفقا للضوابط التي يضعها مجلس إدارة الهيئة.

وأضاف أن قرار مجلس الإدارة رقم 33 لسنة 2018 قد اشترط لمنح الترخيص للشركة العاملة في مجال الأوراق المالية بمزاولة النشاط الجديد مرور خمس سنوات على الأقل بممارسة أحد الأنشطة الخمسة، مع التزام شركة الأوراق المالية بضوابط العضوية في صندوق حماية المستثمر وفقا للقواعد المقررة.

ونوه بأنه عقب تقديم طلب الترخيص موقّعًا من الممثل القانوني للشركة ومُرفق به المستندات المؤيدة لتوافر شروط منح الترخيص، تتولى الهيئة دراسة الطلب والبت فيه خلال فترة لا تجاوز خمسة أيام عمل من تاريخ تقديمه مستوفيًا.

وشدد على أن الشركات المرخص لها بتلقى الاكتتاب في وثائق صناديق الاستثمار وفقا لأحكام القرار عليها أن تلتزم بعدم جواز تلقى اكتتابات في وثائق استثمار أكثر من صندوق في نفس الوقت إلا بموافقة من رئيس الهيئة، على أن تلتزم الشركة بإمساك حسابات مستقلة لكل اكتتاب على حدة.

مصر للطيران
بنك الاسكان
NBE