آخر تحديثات
المصرف المتحد
أهم الأخبار
د. محمد فراج يكتب :أزمة ترامب مع أوروبا.....
أم كلثوم على مسرح بعلبك بعد 48 عاما...
بالتيمور تتهم 26 شركة بينها ”بي.بي”، و”شيفرون”، ”موبيل”...
الزراعة الأمريكية: ارتفاع المخزون العالمى للقمح 1.04 مليون...
خامنئي يدعم اقتراح روحاني بإغلاق مضيق هرمز أمام...
شباب المعسكر الصيفي يجملون مدينة طور سيناء
توقعات بزيادة نمو صادرات قطاع الكيماويات 21%...
وزيرة الاستثمار 1.5 مليار دولار لتنمية سيناء
تقرير أممى : القاهرة تتصدر المدن الأفريقية الجاذبة...
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تعتقد في تأثير الأحداث السياسية على البورصة؟

ترحيب  مصرفى واسع بدعوة  طارق عامر بإسقاط الفوائد على المتعثرين

ترحيب  مصرفى واسع بدعوة  طارق عامر بإسقاط الفوائد على المتعثرين
2018-07-11 14:39:07

البنوك العامة تبدأ حصر المتعثرين .. و»الخاصة« تدرس مبادرة »المركزى«

خطابات بعلم الوصول للعملاء المستهدفين عقب انتهاء الحصر

دعا طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، جميع البنوك العاملة فى السوق المحلية للمشاركة فى المبادرة التى أطلقها، لإسقاط الفوائد عن آلاف المتعثرين ممن لا تتجاوز أرصدة مديونياتهم 10 ملايين جنيه للشركات، ومديونيات الأفراد غير شاملة أرصدة البطاقات الائتمانية، وفقاً للمركز فى 31 ديسمبر 2017، سواء المتخذ أوغير المتخذ ضدهم إجراءات قضائية.

وتخاطب المبادرة عملاء 8 بنوك فقط، هى: »الأهلى«، و»مصر«، و»القاهرة«، و»الزراعى المصرى«، و»تنمية الصادرات«، و»العقارى«، و»التنمية والعمال«، و»المصرف المتحد«.

وقال عامر إن »البنوك التى قامت بالمبادرة هى التى أسستها الدولة، أما الباقى فندعوها للانضمام كلٌ حسب سياسته«.

وذكر مصدر أن أغلب فئات العملاء المستهدفين من المبادرة يتركزون بالفعل فى البنوك المملوكة للدولة بنسبة تصل إلى 95%، مؤكدا إتاحة الاستفادة أمام باقى البنوك »إذا رغبت فى ذلك«، وقال مسئول لدى أحد البنوك الخاصة: »ندرس المبادرة وسنتخذ القرار فى ضوء سياستنا الداخلية«.

وتعفى المبادرة العملاء المتعثرين من كامل الفوائد المتراكمة وغير المسددة، والتى يبلغ إجماليها 16.8 مليار جنيه، وذلك فى حالة التزامهم بسداد 100% من رصيد الدين فى 31/12/2017 نقداً، فى موعد غايته نهاية ديسمبر المقبل، كما يتم التنازل من البنوك والعملاء عن جميع القضايا المتداولة والمتبادلة بينهم فى المحاكم، وإبراء ذمة المقترض نهائياً من البنك وفقاً للقانون، وتحرير كل الضمانات المقدمة من العملاء ضماناً لتلك المديونية، بالإضافة إلى حذف المقترض من القائمة السلبية لدى البنك المركزى، وكذلك لدى الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى ( I- Score) وعدم سريان حظر التعامل عليه فيما يخص هذه المديونية، مع الإقرار عنه كعميل مبادرة لمدة 3 سنوات من تاريخ السداد.

وقال رئيس قطاع معالجة الديون لدى أحد البنوك، إن فترة 6 أشهر التى حددتها المبادرة قد تكون غير كافية، ومن الأفضل مدها حتى نهاية العام المقبل أو2020، حتى يمكن تحقيق أكبر قدر من الإستفادة.

ويتوقع »المركزى« استفادة ما يزيد على 3500 شركة و337 ألف عميل من الأفراد.

وتعكف البنوك المشاركة على حصر العملاء المحتملين للمبادرة فى الوقت الحالى، بينما قدّر فرج عبد الحميد، نائب رئيس المصرف المتحد، عدد الشركات المرجح استفادتها لدى بنكه بنحو250 شركة، تصل مديونياتهم إلى 500 مليون جنيه، وذكرت ميرفت سلطان، رئيس بنك تنمية الصادرات، إن مصرفها بدأ تمويل الأفراد مؤخرا، وبالتالى ستقتصر المبادرة على الشركات فقط، والتى يجرى حصرها فى الوقت الحالى.

من جهته قال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى، إن مصرفه أصدر تعليمات لكل القطاعات بحصر العملاء المحتملين تمهيدا لمراسلتهم بخطابات مسجلة بعلم الوصول بتفاصيل المبادرة وكيفية الاستفادة منها حسب تعليمات من المركزى-، مشيراً إلى أن أى عميل يندرج تحت شروط المبادرة يمكنه أن يتقدم بطلب الاستفادة للفرع الذى يتعامل معه.

وتأتى المبادرة فى محاولة من البنك المركزى والبنوك إيجاد حلول من شأنها مساندة صغار العملاء الجادين ومساعدتهم على النهوض من عثرتهم.

ودعا »المركزى« العملاء لمخاطبة البنوك للتعامل وسرعة الاستفادة من المبادرة لإمكان إنهاء أكبر عدد من الحالات المتعثرة.

وقال مصدر مسؤول ببنك مصر، رفض الإفصاح عن هويته، إن نحو 1100 شركة متعثرة لدى المصرف الحكومي ستستفيد من مبادرة المتعثرين التي أطلقها البنك المركزي في حين لم يتم حصر الأفراد المستفيدين منها حتى الآن.

وتستهدف المبادرة التي أطلقها المركزي أكثر من 3500 شركة و337 ألفاً من الأفراد في بنوك الأهلي المصري، مصر، القاهرة، المصري لتنمية الصادرات، والعقاري المصري العربي، والزراعي المصري، المصرف المتحد، والتنمية الصناعية والعمال المصري.

وأشارالمصدر إلى أن الفوائد المتراكمة على هذه الشركات تقدر بالمليارات، لافتا إلى أن المبادرة تمثل أهمية كبيرة بالنسبة للشركات المتعثرة لأنها تعفيهم من الفوائد المتراكمة عليهم.

وأفصح المركزي عن المبادرة التي تستهدف تسوية المديونيات المتعثرة للشركات بأرصدة أقل من 10 ملايين جنيه وكافة مديونيات العملاء من الأفراد غير شاملة أرصدة البطاقات الائتمانية، وفقاً للمركز في 31/12/2017 سواء المتخذ أو غير المتخذ ضدهم إجراءات قضائية مع البنوك المشاركة في المبادرة.

ووفقا للمركزى فإن إجمالي الفوائد المتراكمة غير المسدده من قبل العملاء المخاطبين بهذه المبادرة البالغة 16.8 مليار جنيه، منها 12 مليار جنيه للشركات المتعثرة بأرصدة أقل من عشرة ملايين جنيه، و4.8 مليار جنيه بالنسبة للعملاء من الأفراد.

وتتضمن المبادرة إعفاء العملاء المتعثرين من كامل الفوائد المتراكمة وغير المسدده والتي تبلغ 16.8 مليار جنيه، في حالة التزامهم بسداد 100% من رصيد الدين في 31/12/2017 نقداً في موعد غايته 31/12/2018.

وفى سياق متصل كشف طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، أن عدد العملاء المستفيدين من مبادرة البنك المركزى لدعم المتعثرين من الأفراد والشركات يبلغ عددهم بالبنك 21 ألف عميل.

وأوضح فايد أن عدد العملاء مقسم بين 3 آلاف شركة ما بين متناهية الصغر وصغيرة ومتوسطة، إضافة إلى 18 ألف عميل من الأفراد.

وكشف فرج عبد الحميد، نائب رئيس المصرف المتحد، عن الانتهاء من حصر عدد المستفيدين من مبادرة البنك المركزى لمساندة المتعثرين من الشركات، وبلغ عددها 250 شركة.

وقال عبد الحميد إن إجمالى مديونيات هذه الشركات يصل إلى 500 مليون جنيه، وجارٍ حصر العملاء المتعثرين من الأفراد الذين سيستفيدون من هذه المبادرة.

كان البنك المركزي، كشف عن تفاصيل مبادرة مساندة العملاء المتعثرين لدعم التنمية الاقتصادية وحل مشاكل الديون المتعثرة وتخفيف العبء عن صغار العملاء الجادين فى السداد، وإعادتهم لدائرة النشاط الاقتصادى حتى نهاية العام الجارى.

وأوضح عمرو كمال رئيس البنك العقارى المصرى العربى أن أكثر المستفيدين  بالبنك من مبادرة المركزى لدعم  المتعثرين  سيكون من الشركات

وأوضح كمال أنه جارٍ حصر عدد الشركات المستفيدة من المبادرة وأشار إلى أن الأفراد الذين يمكن أن  يستفيدوا منها عددهم ليس كبيرا.

وأكد كمال أن المبادرة  »ممتازة » لأنها  تعمل على دعم المتعثرين, ودعم الاقتصاد ككل، وعن توقعات لانضمام بنوك أخرى للمبادرة بالإضافة إلى البنوك العامة قال كمال أن هذا يتوقف على سياسة كل بنك وتوجهاته

وفي السياق ذاته، أكدت ميرفت سلطان رئيس البنك المصرى لتنمية الصادرات  أنه جارى حصر العملاء المستفيدين من مبادرة  البنك المركزى التي أطلقها لمساندة المتعثرين من الافراد والشركات

وقالت سلطان أن المستفيدين من المبادرة سيكون من الشركات فقط؛ لأن البنك أطلق محفظة تمويل منتجات  التجزئة المصرفية حديثاً، ولا يوجد متعثرين من هذه الفئة.

وأشارت سلطان إلى إنه من المتوقع أن يكون عدد الشركات التى يمكن أن تستفيد من المبادرة سواء المتوسطة أو الصغيرة  لن يكون عدد كبير ,مؤكدة أن البنك متضامن مع المبادرة ويعتبر نفسه جزء من لا يتجزأ منها.

 

أُضيفت في: 11 يوليو (تموز) 2018 الموافق 27 شوال 1439
منذ: 10 أيام, 2 ساعات, 19 دقائق, 15 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

122799