المصرف المتحد
أهم الأخبار
الرئيس يوجه بتطوير منظومة التعليم وفقاً لأحدث المعايير...
بالأرقام.. واردات مصر من القمح والسمسم والفول الصويا
المالية تشارك في اجتماعات منظمة الجمارك العالمية ببروكسل.....
كيلو الدواجن يسجل 29 جنيها بالأسواق
ارتفاع أسعار الحديد اليوم بسبب زيادة تكاليف النقل
البورصة تربح 185 مليون جنيه بختام التعاملات
إطلاق أول تابلت مصرى ”سيكو إكسبريس 3” بـ...
مد حالة الطوارئ فى جميع أنحاء البلاد لمدة...
تعرف على أسعار الذهب اليوم
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تعتقد في تأثير الأحداث السياسية على البورصة؟

الفساد والأجور والأسعار أهم تحديات حكومة مدبولى

الفساد والأجور والأسعار أهم تحديات حكومة مدبولى
2018-06-09 15:06:49

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي الخميس قرارا جمهوريا بتكليف الدكتور مصطفى كمال مدبولي برئاسة مجلس الوزراء وتشكيل حكومة جديدة خلفا لوزارة المهندس شريف اسماعيل المستقيلة.

وكان السيسي قد أصدر قراراً في 23 نوفمبر 2017 بتولي المهندس مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، مهام القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء لحين عودة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء من رحلة علاجه بألمانيا.

د. مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء الجديد كان يشغل منصب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية منذ فبراير 2014 في وزارات إبراهيم محلب الأولى والثانية ووزارة شريف إسماعيل.

ومن أهم المشروعات التي انجزها اثناء توليه وزارة الاسكان الانتهاء من التخطيط الكامل لـ13مدينة جديدة مثل العاصمة الادارية الجديدة والعالمين الجديدة والمنصورة الجديدة بالإضافة إلي الملف الأهم والأعقد والذي ظلت مصر تعاني منه علي مدار عقود وهو القضاء علي العشوائيات ببناء حي الاسمرات وإحداث نقلة حضارية كبيرة تحترم ادمية سكان هذه المناطق الذين ظلوا من محرومين منها طوال السنوت الماضية.

وايضا من أهم المشروعات التي أنجزها خلال عمله كرئيس للهيئة العامة للتخطيط العمراني، المساهمة في المشروعات القومية على سبيل المثال:

إدارة مشروع إعداد المخططات الإستراتيجية العامة والأحوزة العمرانية لقرى الجمهورية بعد 4410 قرية حيث تم الانتهاء من إعداد كافة المخططات في نهاية 2009.

إدارة مشروع إعداد المخططات الاستراتيجية العامة والأحوزة العمرانية لمدن الجمهورية بعدد 227 مدينة.

إدارة وقيادة فريق عمل مشروع إعداد المخطط الاستراتيجي بعيد المدى لإقليم القاهرة الكبرى بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.

إعداد المخططات الإستراتيجية لمحافظات الجمهورية .

الانتهاء من المرحلة الأولى من المخطط الإستراتيجي القومي للتنمية العمرانية لمصر لاستيعاب الزيادة السكانية والتوسع العمراني خارج الوادي .

إعداد المخطط الإستراتيجي لتنمية محور الصعيد البحر الأحمر، إعداد المخطط الإستراتيجي لتطوير منطقة شمال الجيزة وإعادةاستغلال ارض إطار إمبابة.

إعداد المخططات الإستراتيجية العامة والتفصيلية لتحزيم المناطق العشوائية بإقليمي القاهرة الكبرى والإسكندرية .

وضع الإستراتيجية المتكاملة للحد من ظهور عشوائيات جديدة والتعامل مع العشوائيات القائمة على مستوى الجمهورية.

البدء في مشروع إعداد الأحوزة العمرانية لكافة العزب والكفور والتوابع بالجمهورية لعدد حوالي 27 ألف تابع وجارى العمل بالمرحلة الأولى لعدد 7800 بسبعة محافظات.

إدارة المرحلة الأولى من المشروع القومي لتنمية قرى الظهير الصحراوي مع وضع الاستراتيجية المتكاملة لتنمية هذه القرى حتى عام 2022 والاختيار المبدئي لموقع400 قرية.

إعداد المخطط الاستراتيجي للمناطق الواقعة على جانبي طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي وطريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي.

إعداد المخطط الاستراتيجي المبدئي لمدينة الإسماعيلية الجديدة ومدينة الأمل بمحافظة الإسماعيلية لاستيعاب الزيادة السكانية المتوقعة حتى عام 2050

إدارة الدراسات الاقتصادية والعمرانية لمشروع مركز القاهرة الجديد (نقل الوزارات والهيئة الحكومية) بالتعاون مع بيوت الخبرة العالمية المتخصصة.

إدارة مشروع تحديث المخططات الاستراتيجية العامة للمدن الجديدة : 6أكتوبر، القاهرة الجديدة، السادات، برج العرب، العاشر من رمضان، بدر، العبور، دمياط الجديدة.

عمله التخصصي بمجال التخطيط العمراني والإسكان :عمل كاستشاري وخبير دولي للعديد من المؤسسات الدولية مثل البنك الدولي، برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية »الهابيتات« والبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة ومنظمة العمل الدولية وهيئة التعاون الفني الكورية لوضع سياسات الإسكان والتخطيط والتنمية العمرانية وتأهيل وتدريب الكوادر الفنية للعديد من الدول العربية والأفريقية : العراق- اليمن- الأردن- سوريا- ليبيا- السودان- فلسطين- نيجريا بالإضافة إلى مصر خلال الفترة من 2004 إلى 2008.

ومن المناصب التي اسندت اليه تولى منصب المدير الإقليمي للدول العربية »ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية- الهابيتات« من نوفمبر 2012 حتى آخر فبراير 2014.

تولى منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية من سبتمبر 2009 حتى نوفمبر 2011.

تولى منصب رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني (ندباً)-استاذ باحث دكتور بمعهد بحوث العمارة والإسكان بالمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء من أبريل 2008 إلى سيتمبر 2009.

تولى منصب نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني للتخطيط الإقليمي والبحوث الدراسات (ندباً) من أكتوبر 2007 إلى أبريل 2008.

تولى منصب المدير التنفيذي لمعهد التدريب والدراسات الحضرية بمركز بحوث الإسكان والبناء بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من يناير 2000 إلى يونيو 2004.

يذكر أن مدبولى حصل على درجة الدكتوراه في الهندسة المعمارية، تخصص تخطيط مدن من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1997 بنظام الإشراف المشترك مع معهد التخطيط القومي والإقليمي والعمراني بكلية العمارة جامعة كارلسروه بألمانيا .

حصل على دبلوم الدراسات المتقدمة في مجال التخطيط العمراني،  إدارة العمران من معهد دراسات الإسكان والتنمية الحضرية- روتردام- هولندا- 1993 .

رئيس الوزراء الجديد ينتظر ملفات مهمة وشائكة عليه إنجازها والتعاطى معها بمشرط جراح مثل ملف الأجور والمعاشات والأسعار ومحاربة الفساد والإرهاب وعليه أن يدقق في اختيار أعضاء الحكومة ليساعدوه كل في مجال اختصاصه في إنجاز هذه الملفات.

أُضيفت في: 9 يونيو (حزيران) 2018 الموافق 25 رمضان 1439
منذ: 15 أيام, 5 ساعات, 14 دقائق, 52 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

121673