الأموال
الخميس، 25 أبريل 2024 04:07 صـ
  • hdb
16 شوال 1445
25 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عاجل

تمكين المرأة والشباب ومكافحة الفساد أهم توصيات منتدى افريقيا 2018

الأموال

 

الرئيس السيسى : يعيد القارة الافريقية لمصر ويرسم مستقبل الاستثمارات فيها

نقص الخبرة والكوادر بالدول الإفريقية .. تحد يواجه القارة السمراء

تشجيع عمل الشركات الافريقية فى مصر لتحفيز الاستثمارات المشتركة

اختتمت مؤخرا فعاليات منتدى أفريقيا 2018 والذى عقد بمدينة شرم الشيخ برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية .

وشهد المنتدى حضورا كبيرا من رؤساء الدول والوفود الافريقية التى حرصت على حضور الفعاليات لما يمثله المنتدى من أهمية بالغة على مستقبل التعاون بين دول القارة السمراء .

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الجلسة الختامية للمنتدى : أن منتدى إفريقيا 2018 كان بمثابة منبر لتأكيد أهمية توطيد أطر التعاون بين الدول الافريقية من أجل توفير مزيد من فرص العمل لأبناء هذه القارة.

وأضاف السيسي: تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية والتحديث أحد أهم سبل مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية فى قارتنا، وهو ما ظهر جليا فى المناقشات التى دارت أثناء هذا المنتدى، والتى ارتكزت على مناقشة استراتيجيات جذب الاستثمارات إلى القارة لتسريع نمو الشركات الناشئة وتوفير بيئة أعمال جيدة لرواد الأعمال على مستوى القارة وتدعيم  علاقات التعاون الاقتصادى عبر الحدود.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه يجب علينا قبل التحدث عن فرص التصدير للخارج، تلبية المطالب المحلية»، مشيرا إلى أن واقع نقص الخبرة والكوادر بالدول الإفريقية، تحد آخر يواجه القارة السمراء، لأن الخارج ينظر لهذا من خلال دراسات الجدوى التى يجريها على تلك الدول قبل تقديم الدعم.

وقال «أتطلع لأن نقوم جميعاً بتوحيد جهودنا لتحقيق أهداف المنتدى بحيث يكون هدفنا المشترك والأسمى هو تمكين شعوبنا وتلبية طموحاتهم نحو مستقبل أفضل وعالم أكثر أماناً وتقدماً.. تحيا مصر وتحيا أفريقيا».

وتابع: «ستظل مصر دائماً داعمة لجهود تعزيز التعاون الافريقى بشكل خاص والتعاون الدولى عموماً وهو ما  يعتمد فى السياسات المنفتحة والجريئة التى تنتهجها مصر لتعظيم الاستفادة من تلك الجهود فى تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة بما فى ذلك تعزيز دور القطاع الخاص فى التنمية والاستثمار على مستوى الدول الافريقية جميعاً».

وأضاف الرئيس أنه قرر تحفيز وتشجيع عمل الشركات الافريقية فى مصر لتحفيز الاستثمارات المشتركة والاستفادة من التطور المستمر فى الاقتصاد المصرى.

وقرر الرئيس السيسى إنشاء صندوق للاستثمار فى البنية التحتية المعلوماتية بهدف دعم التطور التكنولوجى والتحول الرقمى فى القارة، وذلك لبناء اقتصاديات حديثة قائمة على أحدث النظم التكنولوجية.

كان  الرئيس السيسى،قد أكد خلال كلمته الافتتاحية بجلسة «شباب رواد الأعمال بإفريقيا»، ضمن فعاليات منتدى إفريقيا 2018، أن المنتدى يعد قنوات التواصل وتعزيز العلاقات بين الدول الإفريقية، وتابع:» ورؤيتنا تجاه الشباب فى مصر ودول القارة الشقيقة وثقتنا فى عقولهم وقدراتهم.. أننا نؤكد أن الشباب هم أغلى ما نملك من ثروة وأن أفكاركم المبتكرة هي المحفز الأساسي للنشاط الاقتصادي ..أنتم القوة والطاقة القادرة على صناعة مستقبل أكثر إشراقا لقارتنا الشابة».

كانت فعاليات منتدى أفريقيا 2018، قد انطلقت بعدد من الجلسات الخاصة منها جلسات حول تمكين المرأة، فيما شهدت الفعاليات توقيع عدد من مذكرات التفاهم والبرتوكولات بين عدد من الهيئات الاقتصادية المصرية وأخرى عربية.

وعلى هامش الفعاليات وقعت د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، مع السفير جيامباولو كانتينى ، سفير إيطاليا لدى القاهرة، اتفاقا لدعم تطوير القطاع الخاص فى مصر بـ45 مليون يورو، على هامش منتدى أفريقيا 2018م.

ويساهم الاتفاق فى دعم القطاع الخاص المصرى عبر برامج التدريب والدعم الفنى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتى سيستفيد منها رواد الأعمال والمؤسسات المصرية المعنية بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما سيتم توجيه جزء من التمويل لتوفير مكونات فى العملية الإنتاجية لبعض المشروعات.

أكد روبرت ديفيس، وزير التجارة والصناعة بدولة جنوب أفريقيا أن الوقت قد حان لتحقيق التكامل الاقتصادي والتجاري والتصنيعي بين الدول الإفريقية، خاصة في ظل التواجد القوي لعدد من الدول داخل القارة مثل الهند والصين التي تستحوذ على نصيب كبير من التجارة والاستثمار بالقارة.

وأكد المشاركون في منتدى أفريقيا 2018 ضرورة تحقيق التكامل بين كافة الدول الافريقية خلال الفترة المقبلة في ظل طبيعة التغيرات التي تشهدها حركة التجارة الدولية.

وأشار المشاركين إلى أهمية المسارعة في اتخاذ العديد من الإجراءات اللازمة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية والتي وقع عليها نحو 49 دولة أفريقية خلال الفترة الماضية.

ومن ناحيته قال فرانسيس مانجيني، ممثل منظمة الكوميسا، إن هناك أكثر من 49 دولة وقعت على اتفاقية التجارة الحرة القارية خلال الفترة الماضية، كما صدق عليها نحو 13 دولة، مشيراً إلى أن بدء دخول الاتفاقية حيز التفعيل يتطلب الوصول بعدد الدول المصدقة عليها لنحو 32 دولة فقط.

وقال آدم عدزوجينو المستشار الخاص للجنة التنفيذية لمبادرة AFRO champions، إنه حتى هذه اللحظة لم يتم صياغة سياسات واضحة بشأن أليات تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية، مطالباً بضرورة أن يتم عقد لقاءات مشتركة بين كافة الغرف التجارية بالدول الإفريقية لوضع الخطوط العريضة لتلك السياسات حتى تنجح الاتفاقية في تحقيق الأهداف المرجوة منها.

وفى ختام المنتدى أعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، توصيات «منتدى أفريقيا 2018»:

1 - تفعيل الإجراءات المحفزة للتدفقات الاستثمارية من خلال آليات ضمان مخاطر الاستثمار عبر دول القارة

2- تعزيز التعاون الافريقى فى مجالات الاستثمار مع شركاء التنمية على حسب أجندة القارة.

3- زيادة وتفعيل المشاركة بين القطاع الخاص والعام فى مشاريع البنية الأساسية وشبكات الربط وتكنولوجيا المعلومات وقطاعى النقل والطاقة الجديدة والمتجددة

4- الاستعانة بأدوات التطوير التكنولوجى وما يشمله من ذكاء صناعى وتحول رقمى واستخدام نظم المعلومات البياناتى الضخمة وتوظفيها لخدمة مجهودات التنمية.

5- الاستمرار فى مبادرة تمكين المرأة والشباب خاصة مبادرات ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسط والتدريب والتأهيل الفنى لشباب القارة.

6- استكمال مبادرات مكافحة الفساد.

مصر للطيران
بنك الاسكان
NBE