الأموال
الخميس، 25 أبريل 2024 06:45 صـ
  • hdb
16 شوال 1445
25 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بورصة

رئيس البورصة : اضطرابات الاقتصاد العالمي تحتم علn أفريقيا تطوير نظمها الاقتصادية

الأموال

ألقى محمد فريد رئيس البورصة المصرية ، الكلمة الرئيسيّة لجلسة “ الاستثمار والشراكة في ضوء مستجدات الاقتصاد العالمي ، خلال مشاركته في منتدى افريقيا ٢٠١٨ ، الذي عقد في مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من ٨ إلى ٩ ديسمبر الجاري. 

استعرض  رئيس البورصة ،خلال كلمته الرئيسيّة أخر المستجدات التي يشهدها الاقتصاد العالمي وخاصة الحرب التجارية والتغيير على مستوى السياسات المالية والنقدية المصاحبة لها ، مع التطرق إلى  تبني بعض الدول سياسات حمائية، وأثر ذلك على اقتصادات أفريقيا  وكيف يمكن التعامل في ضوئها . 

قال رئيس البورصة ، إن حالة الاضطراب التي تسيطر على الاقتصاد العالمي حاليا، تحتم على الجميع وبالأخص دول القارة السمراء مراجعة وتطوير نظمها الاقتصادية لتحقيق مستهدفات التنمية المطلوبة كل دول حسب مقوماتها وخصائصها .

" هل من الأجدى الاعتماد على النموذج الاقتصادي القائم على بناء القدرات الصناعية ومن ثم تعزيز التجارة والشراكة، أم النموذج الاقتصادي القائم على الخدمات اخذا في الاعتبار كافة المتغيرات التكنولوجية اللازم لتطوير النظامين ؟ " يتسائل رئيس البورصة . 

وذكر فريد خلال كلمته ، أنه وبعد مرور ١٠ أعوام على الازمة المالية العالمية في ٢٠٠٨ ، ظهرت التبعات السلبية للإجراءات  التي اتخذتها دول العالم لعلاج الازمة  ، وخاصة الخفض الكبير لأسعار  الفائدة لتحفيز الاستثمار ومن ثم النمو لخلق وظائف ، الذي أدى الى التوسع الكبير للحكومات في الاقتراض  بفائدة صغيرة وهو ما أسفر عنه تضخم الديون ومثل ضغط على الحيز المالي في الموازنات اللازم لتمويل مشروعات البنية الأساسية وتحسين الخدمات .

وبحسب رئيس البورصة ،فان عدم المساواة في توزيع الدخول أحد الأزمات التي لايزال الاقتصاد العالمي يعاني منها ويجب معالجتها باجراءات سليمة قابلة للتطبيق والمتابعة ، ليشعر الناس بثمار النمو الاقتصادي . 

واختتم  رئيس البورصة ،كلمته بعدة خطوات يجب أخذها في الإعتبار لضمان تحقيق معدلات نمو شاملة ومستدامة ، ومنها ، ضرورة انتهاج الحكومات سياسات مالية احتوائية وشاملة مع تسريع وتيرة الاستثمار في التعليم والصحة لبناء كوادر بشرية قادرة عَلى صياغة سياسات تصنع الفارق لبلادها . 

بالاضافة إلى تقوية شبكات الحماية الاجتماعية لحماية الفئات الأقل دخلا من تبعات الاصلاح .

وشدد فريد،  على ضرورة استثمار الحكومات في بناء استراتيجيات تواصل واتصال فاعلة لتعريف المجتمع بالاصلاحات وتكلفتها وأثرها.

مصر للطيران
رئيس البورصة منتدى افريقيا 2018 بورصة الاموال
بنك الاسكان
NBE