الأموال
الخميس، 18 أبريل 2024 12:39 مـ
  • hdb
9 شوال 1445
18 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عاجل

تسجيل الشركات المصرية فى مشاريع الكويت 2030 بمزانية 100 مليار دولار

الأموال

 قال أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية ان غرفة تجارة وصناعة الكويت برئاسة الشيخ على الغانم تسعى لتسجيل الشركات المصرية فى مشاريع الكويت 2030 الذى تتجاوز موازنتها 100 مليار دولار فى مجالات البنية التحتية، بالاضافة الى عمل تحالفات للشركات المصرية مع نظرائهم الكويتين فى مشروعات اعادة اعمار العراق والمشاريع الزراعية والصناعية الاخرى .

جاء ذلك على هامش الاجتماع الثانى عشرللجنة المصرية الكويتية المشتركة بالكويت حيث تم التوافق على العديد من اوجه التعاون الاستثمارى والتجارى والانمائى بين البلدين .

اضاف الوكيل انه قد تم التشديد على تفعيل بروتوكول التعاون المبرم بين غرفة تجارة وصناعة الكويت والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، والاستمرار في تبادل الفرص التجارية والاستثمارية بشكل دوري بين الغرف التجارية من كلا البلدين، مع تبادل أحدث التشريعات والقوانين المتعلقة بالقطاع التجاري والتعديلات التي طرأت عليها فور صدورها.

واوشار الوكيل انه تم الاتفاق على خلق الية لتلقى مشاكل المستثمرين والسعى لحلها من خلال الجهات التنفيذية فى الجانبين مع قيام الغرف بالتوفيق لفض المنازعات التجارية التي تحدث جراء التعاقدات الثنائية، ثم التحكيم اذا لزم الامر قبل اللجوء للقضاء الى جانب التعاون فى إقامة المعارض المتخصصة التي تقام في كلا البلدين بهدف التعريف بالمنتجات الوطنية في كلا الجانبين.

من جانبه قال الدكتور علاء عز امين عام اتحاد الغرف التجارية المصرية انه تم التوافق على تنمية التعاون بين شركات الجانبين لخلق تحالفات مشتركة للدخول الى اسواق دول ثالثة خاصة فيما يخص اعادة اعمار الدول العربية الشقيقة ومشاريع البنية التحتية فى افريقيا، وكذا التصنيع المشترك للتصدير الى الدول التى لمصر معها اتفاقيات تجارة حرة خاصة فى افريقيا والاتحاد الاوروبى حيث تجاوز حجم اسواقها 1,8 مليار مستهلك .

واوضح عزان الكويت تحتل المرتبة الرابعة بين الدول المستثمرة فى مصر والثالثة عربياً وذلك من خلال 1166 شركة بلغ حجم استثمارتها حوالى 3,76 مليار دولار تعمل فى مجالات الخدمات، والسياحة، والتشييد والبناء، والصناعة، والزراعة، والبنوك، الى جانب الاستثمارات المتراكمة والعقارية بقيمة 12 مليار دولارو تقريبا مقابل 1,1 مليار دولار استثمارات مصرية بالكويت تتركز فى مجالات البناء والتشييد والخدمات .

واشار امين عام الغرف التجارية المصرية الى ان التبادل التجارى بين مصر والكويت تجاوز 3 مليار دولار فى العام الماضى منها 500 مليون دولار سلع غير بترولية والتى تضاعفت ثلاثة مرات خلال الاربع سنوات الماضية، كما تستقبل مصر سنويا حوالى 110 ألاف سائح كويتى ينفقون حوالى 600 مليون دولار سنويا كما يوجد 150 الف مصرى يقيمون فى الكويت بخلاف 445,798 عامل مصرى هناك .

 

مصر للطيران

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE