الأموال
الجمعة، 19 أبريل 2024 07:59 صـ
  • hdb
10 شوال 1445
19 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عربي ودولي

مباحثات الـ«3 أيام».. تفاصيل اجتماع طالبان ومبعوث أمريكا برعاية قطرية

الأموال

قال قيادي بحركة طالبان الأفغانية، اليوم الأحد، إن الحركة أجرت مباحثات على مدار 3 أيام مع زلماي خليل زاد، مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية في قطر، بالمكتب السياسي للحركة.

وجاءت المحادثات بهدف تجديد عملية السلام الأفغانية، وإنهاء أطول حرب في تاريخ أمريكا، بعد 17 عامًا من الغزو الأمريكي الذي أنهى حكم طالبان، حيث سيطر المسلحون على ما يقرب من نصف أفغانستان، وشنوا هجمات شبه يومية على قوات الأمن المحلية والمسئولين الحكوميين.

وأشار القيادي، إلى أن خير الله خيرخوا، المسئول السابق بالحركة، ومحمد فاضل القائد العسكري السابق لحركة طالبان؛ شاركا في هذه المحادثات، لكنهما اشترطا عدم الكشف عن هويتهما خلال المقابلة، لأنهما غير مصرح لهما بمناقشة المفاوضات الحساسة، بالإضافة إلى رفض وزارة الخارجية الأمريكية التعليق على ما تردد عن المحادثات مع طالبان.

وأوضح أن هناك شخص ثالث لديه معرفة بالمناقشات التي جرت، وأن طالبان ضغطت من أجل تأجيل الانتخابات الرئاسية في العام المقبل، وإقامة حكومة مؤقتة تحت قيادة حيادية، واقترح اسم عبد الستار سيرات، رجل الدين الإسلامي كمرشح لقيادة الإدارة مؤقتًا.

وقال إن مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية يريد التوصل إلى تسوية في غضون 6 أشهر، مضيفًا أنه لا يوجد اتفاق على إطلاق سراح سجناء الحركة أو فتح مكتبها، أو رفع حظر سفر أعضائها.

وأفرجت الولايات المتحدة الأمريكية عن خير الله خيرخوا، من جوانتانامو في 2014، ضمن 5 قيادات كبرى من حركة طالبان، مقابل إطلاق سراح الرقيب الأمريكي باو بيرجدال، الذي ألقت طالبان القبض عليه بعد أن خرج من قاعدته في أفغانستان في 2009، وتقيم الـ5 قيادات الآن في قطر.

واعتادت قطر فتح أبوابها لاحتضان قادة حركة طالبان ومسلحيها المطلوبين للمحاكمة، كما اعتادت استضافة الاجتماعات والمباحثات الخاصة بالحركة سرا.

مصر للطيران

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE