الأموال
الخميس، 25 أبريل 2024 07:43 مـ
  • hdb
16 شوال 1445
25 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

أسواق وريادة أعمال

المنظمة العربية : مطلوب التدخل الدولي لوقف الاشتباكات في العاصمة الليبية  

الأموال

في ظل هشاشة الهدنة التي عاشتها طرابلس خلال الأونة الأخيرة ، وفِي ظل حرمان قاطينيها من الحماية والرعاية التي تفرضها قواعد حقوق الإنسان بموجب الإعلان العالمي والبروتوكولات الملزمة لصياغة حق الحياة ، ها هي تتجدد الحرب من جديد .

تعرب المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن عميق قلقها من تدهور تجدد الإشتباكات المسلحة بطرابلس على نحو يُنذر بتقويض ما تبقى من سلم أهلي هش في البلاد، وبما يعرض ممتلكات و أرواح الناس للخطر .

كما تطالب المنظمة كل من المجلس الرئاسي وبعثة الأمم المتحدة بالعمل معاً من أجل إنهاء كافة أشكال العنف واستعادة الأمن بالعاصمة وحماية المدنيين، والإدانة الواضحة من طرفهما لانتهاكات حقوق الإنسان أيا كان مرتكبيها .

حيث تنذر أعمال القتال بمخاطر تكريس حالة الانقسام في البلاد على أساس قبلي ومناطقي، فضلاً عن الأثر السلبي للقتال على الوضع في جنوب العاصمة .

وبغض النظر عن فحوى التجاذبات السياسية الخفية لهذا النزاع، فإن التحركات العسكرية الواسعة لطرفي النزاع على الأرض ستؤدي لا محالة إلى خسائر بشرية غير محدودة، وبخاصة مع انتشار السلاح على نحو واسع، وانتشار الميليشيات المسلحة" المناطقية " التي لطالما انجرف بعضها للالتفاف على شرعية القانون، ويعاني جميعها من نقص في الانضباط .

هذا وتعرب المنظمة عن خشيتها اغتنام الجماعات الإرهابية ( داعش ) حالة تشظي وهشاشة النظام الأمني بالعاصمة لتنفيذ هجمات انغماسية أو أعمال إرهابية تربك المشهد وتعمق الأزمة السياسية بمجتمع تحكمه الطبيعة القبلية.

كما تناشد المنظمة المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته ، والعمل على تنفيذ قراري مجلس الأمن الدولي رقم (2174) و(2259)، واللذان ينصان على ملاحقة كل من يخطط أو يوجه أو يرتكب أفعالاً تنتهك القانون الدولي أو حقوق الإنسان في ليبيا"، وكذلك "حظر السفر وتجميد أموال الأفراد والكيانات الذين يقومون بأعمال أو يدعمون أعمالا تهدد السلام أو الاستقرار أو الأمن في ليبيا، أو تعرقل أو تقوض عملية الانتقال السياسي في البلاد.

مصر للطيران

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE