الأموال
الخميس، 25 أبريل 2024 04:27 مـ
  • hdb
16 شوال 1445
25 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

تكنولوجيا و إتصالات

مكتبة القاهرة تناقش المخاطر البيئية التي تهدد تراثنا المعماري 

الأموال

أقامت مكتبة القاهرة الكبرى التابعة لقطاع شؤون الإنتاج الثقافى برئاسة المخرج خالد جلال، حلقة نقاشية حول "المجموعة المعمارية المولوية" مساء أمس ، تحت إشراف ياسر مصطفى عثمان مدير عام المكتبة.

شارك فى اللقاء الدكتور حسام الدين إسماعيل، أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة عين شمس ورئيس مجلس إدارة جمعية التراث والفنون التقليدية، والدكتور على طه عمر، مدير قسم الترميم بالمركز الإيطالى المصرى للترميم والآثار . 

 

تناول المتحدثون المشاكل التى تواجه الأبنية، وكانت على قمتها مشكلة التربة المالحة، وكيف يؤثر الملح فى الأبنية المكونة من الصخور، فالمياه الجوفية تتصاعد فى الجدران بالخاصية الشعرية، حتى يصل محلول الملح الى السطح ويتبلور الملح فى الداخل بعد عملية التبخر، وهذا مايسبب الخطورة على سطح الحجر، حيث تبدأ المناطق الضعيفة من الحجر فى السقوط .

 

وأشار المتحدثون إلى أن العلماء اهتموا بعملية الرطوبة وأضرارها ودورة الملح التى تسبب الضرر الأكبر للأبنية، فعملوا على إيجاد حلول لها كان منها طريقة القطع وهى قطع الحائط الى شرائح ثم معالجتها بطريقة معينة، وقد أعطت هذه الطريقة نتائج إيجابية جيدة، وأكد العلماء على ضرورة المتابعة المستمرة للأبنية وخاصة الأثرى منها .

 

وعرض خلال اللقاء عدد من الصور الفوتوغرافية توضح مجموعة من الترميمات التى أجريت فى العديد من الأبنية الأثرية مثل قصر الأمير طاز وغيره، كما ألقى الضوء على تاريخ طائفة المولوية منذ نشأتها التى تعود إلى الشيخ جلال الدين الرومى، 

  •  
مصر للطيران

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE