الأموال
الجمعة، 19 أبريل 2024 04:50 مـ
  • hdb
10 شوال 1445
19 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عاجل

5 حقائق عن الوضع المائي بمصر .. تعرف عليها

الأموال

الكثير من الحقائق عن الوضع المائي المصري، كشفها الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري، خلال اليومين الماضيين وفي الجلسات التي تم عقدها على هامش «أسبوع القاهرة للمياه»، ذلك الملتقى الذي يشارك فيها عدد كبير من وزراء المياه في العالم سواء الحاليين أو السابقين، بجانب الخبراء في هذا المجال.

ونوضح خلال السطور التالية، أبرز تلك الحقائق التي أعلن عنها «عبدالعاطي» في هذا المحفل الدولي:

1- نصيب الفرد من المياه
أول الحقائق التي أعلن عنها «عبد العاطي» كانت نصيب الفرد المصري من المياه، والتي انخفضت لتصل إلى 550 متر مكعب، رغم أن المعايير العالمية تنص على أن للفرد ألف متر مكعب سنويًا.

2- الشح المائي
كما أوضح وزير الري أن تلك النسبة للفرد المصري تعني أن مصر في مرحلة الشح المائي، بعد أن عانت خلال العامين الماضيين من مرحلة الفقر المائي التي كان نصيب الفرد فيها 600 متر مكعب من المياه، مشيرًا إلى أن التحديات كبيرة والتوازن بين الموارد والاحتياجات باتت معضلة حقيقية تواجه كل دول العالم.

3- موارد مصر
كما كشف الدكتور محمد عبد العاطي، أن المياه العابرة للحدود تمثل أكثر من 97% من احتياجات مصر، وهو ما يعني ضرورة التعاون مع الدول بما يتناسب مع القوانين الدولية، بجانب البحث عن مصادر داخلية لتنمية الموارد المائية مثل تحلية مياه البحار وترشيد الاستهلاك.

4- الزراعة
كما أوضح أن الزراعة هي المستهلك الأول للمياه كما أنها مصدر الدخل الرئيسي في البلاد، فيعمل فيها ملايين المصريين وهو ما يجعل أي تغير في حصة مصر المائية سيتبعه تقليل المساحات المنزرعة، ما يعني تأثر ملايين المصريين في مصدر رزقهم.

5- أراضي الدلتا
كما كشف أن هناك تحديا آخر يتمثل في أراضي الدلتا التي تتعرض للتآكل نتيجة ارتفاع منسوب سطح البحر وبما يؤثر سلبًا على الزراعة في شمال الدلتا نتيجة تداخل مياه البحر مع المياه الجوفية وتدهور نوعيتها وما لذلك من آثار بيئية واجتماعية واقتصادية جسيمة تتطلب اتخاذ إجراءات للتكيف مع التغيرات المناخية وتنفيذ خطة متكاملة لحماية دلتا النيل.

مصر للطيران

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE